ERP هو اختصار لتخطيط موارد المؤسسة، وهذا المصطلح يعني باللغة العربية عملية التخطيط لمختلف موارد المؤسسة. يعد تخطيط موارد المؤسسات أحد المشاريع الإعلامية التي تم تصميمها بحيث يتم تنسيق جميع المعلومات والموارد وجميع الأنشطة اللازمة لإكمال العملية بشكل كامل وكامل. يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على دعم جميع العمليات الأساسية التي تقوم بها المؤسسة والتي تعد جزءًا أساسيًا من طبيعة عملها وعمل أي مؤسسة أخرى، ومن أبرز هذه العمليات التي يدعمها نظام تخطيط موارد المؤسسات إدارة التوريد. أو مهام التصنيع أو العمل التنفيذي أو الموارد البشرية أو الشؤون المالية أو العلاقات العامة أو علاقات العملاء. حيث يتم دمج كل هذه البيانات في قاعدة بيانات واحدة.

يعتمد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على تصميمات برامج محوسبة خاصة بالإضافة إلى قاعدة البيانات المشتركة. أما بالنسبة لقاعدة البيانات فهي قاعدة البيانات التي تتيح لجميع الإدارات ذات الصلة تخزين كافة الأعمال المختلفة التي يعملون عليها، بالإضافة إلى القدرة على استرجاع كافة المعلومات الضرورية والمخزنة. بينما يعمل البرنامج للسماح للإدارة باختيار واختيار جميع النماذج التي تحتاجها، ثم يقوم بترتيبها ثم ربطها بنماذج الموردين.

في بعض الأحيان يتم تحديد بعض الأجزاء المحددة من نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) حيث يتم تطوير العديد من الواجهات الخارجية لبعض الأنظمة. ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما يتم استخدامه في بعض أنواع التجارة، حيث يمتلك التاجر بعض التطبيقات المنفصلة عن بعضها، سواء كانت للمنتجات أو للشؤون المالية لأماكن البيع المختلفة.

كما ذكرنا، هناك العديد من العمليات المختلفة والمتنوعة التي يدعمها نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP)، وإذا أردنا إلقاء نظرة فاحصة على جميع العمليات الفرعية التي تم تضمينها في العناوين الرئيسية، فإننا نجد تنوع كبير وكبير في العمليات الفرعية، على سبيل المثال، تندرج العمليات المختلفة تحت هندسة عمليات التصنيع، وسير العمل، وضمان الجودة / مراقبة الجودة، والتكلفة، وعمليات التصنيع، والمسائل الهندسية الأخرى. تندرج أيضًا حسابات الدفع والاستلام، بالإضافة إلى الأصول الثابتة وما إلى ذلك، ضمن العمليات المالية. في حين أن المشاريع تندرج تحت تكاليف وإدارة ونفقات مختلفة، بينما تشمل الموارد البشرية عمليات فرعية مثل الرواتب والاستحقاقات المختلفة، بالإضافة إلى تدريب الموظفين على وظائفهم المختلفة، بصرف النظر عن إعداد القوائم. بينما تشمل علاقات العملاء عمليات مثل المبيعات والعمولات والتواصل مع العملاء وجميع الخدمات المقدمة لهم وعمليات أخرى مختلفة.