ما أنواع البيانات التي يتعامل معها الكمبيوتر

يتعامل الكمبيوتر مع العديد من البيانات المختلفة، وأنواع البيانات التي يتعامل معها الكمبيوتر، وهي جزء من المنهج الدراسي لطلاب المدارس، والإجابة هي

  • نصوص
  • اصوات
  • الصور
  • أشرطة فيديو

بعد عرض أنواع البيانات التي يتعامل معها الكمبيوتر، يمكن تفصيل ذلك بمزيد من التفصيل على النحو التالي

أنواع البيانات في أجهزة الكمبيوتر

تعمل أنظمة الكمبيوتر مع العديد من أنواع البيانات الرقمية المختلفة، في الماضي، مع بداية عالم الحوسبة، كانت البيانات تتكون من نص ورقم فقط، ولكن في الأجهزة والأنظمة الحديثة، هناك العديد من أنواع البيانات والعديد من الوسائط المختلفة، بما في ذلك كما ذكر سابقا الصوت والصور والرسومات والفيديو.

تخزن أجهزة الكمبيوتر جميع أنواع البيانات والبيانات من ثنائي مخزن البيانات هذا، وجميع هذه الأنواع لها أنواع مختلفة ومختلفة من البيانات، بالإضافة إلى وجود تقنيات محددة بدقة للعمل على التحويل بين اللغات، بما في ذلك الثنائي لأجهزة الكمبيوتر، وكيف تفسير البيانات يحدث من خلال استخدام الحواس مثل حاسة وإحساس الصوت.

للتعرف على البيانات الرقمية والبيانات النصية والبيانات المنطقية، بمزيد من التفصيل، ما يلي

هناك طريقتان بشكل عام لشرح تمثيل البيانات، وهما البيانات التناظرية والبيانات الرقمية. بالنسبة للبيانات التناظرية، فهي بيانات مستمرة، وتعتبر “مطابقة” للواقع الفعلي الذي تمثله الأرقام الحقيقية.

البيانات الرقمية هي بيانات منفصلة مقسمة إلى عدد محدود من العناصر. البيانات في الطبيعة تناظرية، والبيانات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر تسمى البيانات الرقمية.

من ناحية أخرى، يتم تخزين جميع البيانات بأرقام ثنائية، وهناك حد لمقدار البيانات التي يمكن تمثيلها، على سبيل المثال، الصورة الملونة على جهاز كمبيوتر بها عدد محدود من الألوان، وقد يكون الرقم كبيرًا جدًا، لكنها لا تزال محدودة.

  • بيانات نصية

يعد النص العادي أحد أكثر أنواع البيانات الأساسية. يشار إلى البيانات النصية لأن هذه البيانات عبارة عن سلسلة من الأحرف، أو مجرد سلسلة من الأحرف، وتمثل هذه السلسلة بيانات أبجدية رقمية، مما يعني أن هذه السلسلة قد تحتوي على العديد من الأحرف المختلفة، ولكن يتم أخذها جميعًا كنص ولا يتم تضمينها في العمليات الحسابية، حتى لو كانت هذه الأحرف أرقامًا.

كل هذه الحقول عبارة عن سلاسل وتتكون تلك الحقول مثل الاسم الأول واسم العائلة فقط من أحرف نصية، لذلك من الطبيعي أن يتم تخزين النص كسلسلة.

يحتوي هذا الحقل على عنوان شارع يحتوي على كل من الأرقام والأحرف ويتم تخزينه أيضًا في شكل سلسلة، والتي تشبه معرف الطالب في شكل رقم، ولكنها رمز.

  • البيانات الرقمية

ثاني أهم نوع من البيانات هو البيانات الرقمية، كقاعدة عامة، الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر لا تخزن الأرقام إلا كنوع بيانات رقمي إذا كانت تمثل رقمًا أو قياسًا من نوع ما وإذا كان من المنطقي إجراء عمليات حسابية استخدمهم.

هناك العديد من أنواع البيانات الرقمية المختلفة. يتم تعريف العدد الصحيح على أنه قيمة عددية ولكن بدون رقم عشري. تعتبر الأعداد الصحيحة أعدادًا صحيحة ويمكن أن تكون هذه الأرقام موجبة أو سالبة.

في قاعدة البيانات، يتم ذلك بين الأعداد الصحيحة القصيرة والأعداد الصحيحة الطويلة، من خلال الإشارة إلى مقدار تخزين البيانات المستخدم للرقم.

عادةً ما يحدث التخزين لعدد صحيح قصير باستخدام 16 بت أو ستة عشر بايتًا، مما يعني أنه يمكن تخزين ما يصل إلى 2 ^ 16 أو 65.536، لأي رقم أكبر من الرقم المذكور، وهنا يجب استخدام العدد الصحيح إذا كان هو رقم طويل ويستخدم 32 بت أو أكثر.

  • البيانات المنطقية

يمكن أن يمثل نوع البيانات المنطقية قيمتين فقط، وهما قيمة صواب أو خطأ. عادة، يتم استخدام قيمة الصفر بحيث يمكن التعبير عن قيمة الخطأ، ويتم استخدام رقم أو قيمة صحيحة واحدة للتعبير عن الحقيقة.

أنواع البيانات في الإحصاء

  • البيانات النوعية أو الفئوية

البيانات النوعية، والمعروفة أيضًا باسم البيانات الفئوية، هي بيانات نوعية لا تندرج ضمن فئة البيانات الرقمية، حيث تتضمن المعلومات الفئوية متغيرات فئوية تصف الخصائص في المقام الأول، بما في ذلك، على سبيل المثال، جنس الشخص، والبلد، وما إلى ذلك، حيث مقاييس فئوية من وعبر مواصفات اللغة الطبيعية، ولكن ليس من حيث الأرقام.

لكن في بعض الأحيان، قد تتضمن البيانات الفئوية عددًا (قيمة كمية)، لكن هذه القيم غير موجودة بالمعنى الرياضي.

تتضمن أمثلة البيانات الفئوية تاريخ الميلاد، على سبيل المثال، الرياضة المفضلة، والرمز البريدي للمدرسة، والرمز البريدي يحمل الميلاد والرمز البريدي يحتفظ بالكمية، على الرغم من أنه لا يعطي معنى عدديًا.

  • بيانات اسمية

البيانات الاسمية هي أحد أنواع المعلومات التي يتم تصنيفها على أنها بيانات نوعية، والتي تساهم في تسمية المتغيرات ولكن دون تقديم قيمة عددية.

تسمى البيانات الاسمية أيضًا بمصطلح آخر، وهو المقياس الاسمي، حيث لا يمكن ترتيبها أو قياسها، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون البيانات نوعية وكمية. من أمثلة البيانات الاسمية الحرف والرمز والكلمة والجنس وغيرها.

يمكن فحص البيانات الاسمية باستخدام طريقة التجميع، في هذه الطريقة، يتم تجميع البيانات في فئات، ومن ثم يمكن تمثيل تكرار أو نسبة البيانات، ويتم تمثيل هذه البيانات بصريًا باستخدام المخططات الدائرية.

  • بيانات المتغير الترتيبي

بيانات المتغير الترتيبي هي نوع من البيانات التي تتبع الترتيب الطبيعي. ميزة مهمة للبيانات الاسمية هي أن الفرق بين قيم البيانات لم يتم تحديده. يوجد هذا المتغير في الغالب في الاستطلاعات والتمويل والاقتصاد والاستبيانات وغيرها.

يتم تمثيل البيانات الترتيبية بطريقة مبعثرة عن طريق مخطط شريطي، حيث يتم فحص البيانات وتفسيرها من خلال العديد من أدوات التصوير، ويمكن التعبير عن المعلومات باستخدام الجداول التي يعرض فيها كل صف في الجدول الفئة المميزة.

الفرق بين بيانات ومعلومات الكمبيوتر

يتم تعريف البيانات على أنها نوع من الحقائق التي يمكن وصفها بأنها غير منظمة ويمكن وصفها أيضًا بأنها غير متكررة، حيث تحتوي على معلومات بداخلها، بالإضافة إلى البيانات التي يمكن وصفها بأنها منظمة ومعالجة يمكن تقديمها في السياق الذي له معنى، والبيانات فردية وهذه الوحدة هي التي تحتوي على المادة Raw ولكن هذه المادة لا تحمل أي معنى محدد.

يمكن أن تكون البيانات من نوعين البيانات النوعية، وهي بيانات غير رقمية، على سبيل المثال نسيج ولون العيون، وما إلى ذلك، والنوع الثاني بيانات ذات طبيعة كمية، وهي بيانات كمية معطاة في الأرقام، البيانات في شكل أسئلة مثل “كم”، “كيف”، تعطي بيانات كمية.

_ المعلومات هي مجموعة من البيانات، وهذه البيانات ككل تحمل معنى منطقيًا.

_ أما البيانات فهي لا تعتمد على المعلومات بل على العكس قد تعتمد على المعلومات وقد تعتمد على البيانات.

_ يتم قياس البيانات بالبتات، ويتم قياس المعلومات بوحدات ذات مغزى، على سبيل المثال، قياس وقياس الكمية، وما إلى ذلك. أما بالنسبة للبيانات الخام وحدها، فهي بيانات غير كافية بحيث يمكن اتخاذ القرار، والمعلومات كافية لاتخاذ قرار قرار.

ال