معلومات حول سكراتش

Scratch هي لغة برمجة مرئية وقائمة على الأحداث وقائمة على الكتلة مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 عامًا. تم تطوير Scratch بواسطة MIT Media Lab و Playful Invention Company وشارك في تأسيسها برايان سيلفرمان والمبرمج باولا بونتا وميتشل ريسنيك.

تم تطوير البرمجة لأول مرة في عام 2003، بهدف تعليم الأطفال الأساسيات بطريقة سهلة وبسيطة، ولكن لغة سكراتش تستخدم اليوم من قبل جميع الفئات العمرية، لأنها تعتبر الخطوة الأولى لبدء الشخص نحو البرمجة، وتستخدم لغة Scratch في أكثر من 150 دولة، وهي متوفرة بأكثر من 70 لغة، يمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم ومن جميع الخلفيات والتخصصات (سواء كانت الرياضيات أو الفنون أو العلوم الاجتماعية) تعلم برنامج Scratch لأنها لغة برمجة بسيطة تمكنهم من بناء المهارات الصحيحة التي يحتاجها هذا الجيل في القرن الحادي والعشرين، كما تساعدهم على التفكير بشكل خلاق أثناء العمل والتعلم والتعاون مع الفريق.

يأتي خدش الكلمة الإنجليزية من خدش الفعل، وهي كلمة شائعة الاستخدام من قبل دي جي حيث يتم دمج تسجيلات الموسيقى معًا لإنشاء نوع جديد ومختلف من المؤثرات الصوتية، ومنسقي الموسيقى الذين يخلطون أنواعًا مختلفة من الأصوات لإنشاء موسيقى وبالتالي لغة تمتزج الرسومات والأصوات لإنشاء ألعاب الفيديو والرسوم المتحركة.

أنواع التكرار التي يدعمها سكراتش

يدعم Scratch ثلاثة أنواع من التكرار، فعند تشغيل بعض الأوامر عدة مرات في برنامج ما، نقول أن البرنامج يحتوي على حلقات، والتكرار مفهوم قوي في عملية البرمجة، وفي Scratch لدينا ثلاثة أنواع من الخلايا التي تكرر الأوامر وهي هم كالآتي

  • أولا الصندوق الذي يكرر الأوامر بعدد محدد من المرات

عند استخدام خلية تكرر الأوامر لعدد محدد من المرات في مشروع لعبة مزرعة (يمكنك العثور على مزيد من المعلومات في درس Looks)، قام الكتكوت في البرنامج بمحاكاة حركة النقر لتغيير a و b و c لعشر مرات و بعد زيادة هذه المحاكاة، تم زيادة حجم الفرخ بمقدار عشر مرات، وكان الهدف زيادة حجم الكائن بمقدار خمسين ضعفًا، لذلك تكرر الجزء من الكود الذي زاد حجم الكائن 5 مرات، وفي من أجل تحقيق النموذج المطلوب، استخدم مربعي Repeat10a و Repeat5، في الشكل أدناه، تم تقليل جزء النص المرتبط بتكرار الأوامر، وتم عمل نفس البرنامج، ولكن هذه المرة دون استخدام مربعات التكرار، والنص الذي ظهر كانت طويلة جدًا، لذا تم تقسيمها إلى خمسة أعمدة حتى تكون واضحة كما في الصورة.

  • ثانيًا الخلية التي تكرر الأوامر بعدد لا نهائي من المرات.

يتم تشغيل هذا المربع الخاص بتكرار الأوامر لعدد لا نهائي من المرات، حيث أن هذا المربع لا يتوقف من تلقاء نفسه، ولكن يتعين علينا إيقافه عن طريق النقر فوق الزر الذي يوقف البرنامج (الزر الأحمر بجوار العلم الأخضر) أو باستخدام أحد الكتل التالية StopAll / StopTS / StopOS، من فئة التحكم.

لقد استخدمنا الحقل الذي يكرر الأوامر لعدد غير محدود من المرات في مشروع مطاردة الماوس (يمكنك العثور على مزيد من المعلومات في درس الحركة).

  • ثالثًا المربع الذي يكرر الأوامر حتى يتحقق شرط معين.

هذا المربع مخصص لتكرار الأوامر حتى يتم استيفاء شرط معين، ويتم تنفيذ البرامج النصية داخل هذه الكتلة بناءً على اختبار، وهذا الاختبار هو ما يحدد ما إذا كان الشرط في المربع صحيحًا أم لا، نستخدم هذا المربع عندما لا نعرف كم مرة نحتاج فيها، نريد تكرار الأوامر داخل مربع التكرار، لذلك نريد تشغيلها حتى يتم استيفاء شرط معين.

فوائد تعلم لغة سكراتش للأطفال

كثير من الناس يسألون الأطفال تعد برمجة Scratch للأطفال طريقة رائعة لبدء رحلة البرمجة الخاصة بهم بطريقة بسيطة، لأنه بمجرد أن يشعر بالراحة مع التفاصيل الدقيقة لهذه اللغة ويفهم الأساسيات، يمكنه بعد ذلك الانتقال إلى لغات أكثر تعقيدًا. للبدء في تعلم كيفية البرمجة باستخدام البرمجة المؤقتة، وهي Scratch، ومن بين فوائد تعلم لغة سكراتش للأطفال ما يلي

  • ساعدهم في أن يصبحوا مخططين أفضل

هذا لأن إنشاء أي لعبة أو رسم متحرك يتطلب أن يقوم الطفل أولاً بعمل تخطيط لمسار العمل، مما يعني أنه يحتاج إلى تخطيط خلفية العناصر الموجودة في اللعبة أو الرسم وموضوع المنتج الذي يقومون ببنائه، التي تصبح لعبة بعد تجميعها، لذا فإن مهارة التخطيط هذه ستساعدهم وتنظمهم خطوة بخطوة حتى يصبحوا شخصًا أفضل في المستقبل.

  • تنظيم الإبداع

Scratch هو مكان للأشخاص المبدعين حيث يمكنهم بناء شخصياتهم وخلفياتهم وموضوعهم، و Scratch عبارة عن منصة حيث يمكن للأطفال إنشاء مشاريع من خيالهم اللامحدود، وبالتالي تحسين مهاراتهم الإبداعية والخيالية مما يجعلهم أكثر إبداعًا.

  • تساعد الطفل على حل المسائل الرياضية وفهم العلوم

يمكن أن تساعد لغة سكراتش الأطفال على التعرف على المفاهيم الأساسية للترميز، حتى يتعرف هؤلاء الأطفال على الجوانب العملية لمفاهيم الرياضيات والعلوم بما في ذلك إحداثيات xy، والدرجات، والجاذبية، والسرعة، وما إلى ذلك، مما يجعل الطفل في وضع جيد. منحنى التعلم في الرياضيات والعلوم ويساعده على تطبيق ما يدرسه ومن المثير للاهتمام، أن هؤلاء الأطفال قادرون أيضًا على فهم الفوائد الرئيسية للبرمجة في سن مبكرة، حتى يتمكنوا من أن يكونوا شخصًا أفضل في المستقبل.

الشرح الكامل لمادة سكراتش

يحاول العديد من الأطفال وحتى بعض البالغين بدء رحلتهم التعليمية نحو البرمجة من خلال برنامج سكراتش، ولكن قد لا يتمكن البعض من التعامل مع البرنامج بشكل صحيح على الرغم من أنه بسيط جدًا، لذا إليك دليل لشرح خطوة برنامج سكراتش بالكامل خطوة من البداية على النحو التالي

  • افتح صفحة مشاريعك وانقر على اللوحة القماشية بعلامة الجمع لبدء مشروع جديد.
  • قم بتعديل إعداداتك الأساسية كما تريد، مثل تغيير الخلفية وإضافة نص أو لون وتعيين تخطيط من أعلى شاشتك.
  • قم بإضفاء الطابع الشخصي على شخصيتك أو Sprite باستخدام رمز فرشاة الرسم. يمكنك أيضًا إضافة المزيد من الكائنات المتحركة باستخدام علامة الجمع الموجودة أسفل الكائن الموجود أمامك.
  • ستتمكن من رؤية “المشاهد” على الجانب الأيمن من شاشتك، ويمكنك إضافة أو تخصيص المشاهد وفقًا لخطتك.
  • ستجد كتل الترميز في أسفل الشاشة، يمكنك البدء في إضافة الكتل في منطقة الترميز الخاصة بك كما تريد، لأنك بهذه الطريقة ستتمكن من إضافة الحركة والصوت والتخصيصات الأخرى التي تريدها لمشروعك.
  • يمكنك النقر فوق الأول لمعرفة ما قمت بإنشائه، عند وجود سلسلة من الكتل.
  • إذا كنت ترغب في إضافة أكثر من حرف واحد، قم بإضافة كتلة “بداية” في البداية وكتلة “نهاية” في النهاية، ثم انقر فوق علامة البداية نفسها لبدء الرسم المتحرك.

ال