مقدمة

انتشرت شبكات الاتصالات اللاسلكية على نطاق واسع بسبب توافقها مع الطبيعة البشرية وحركتها المستمرة، وقد تطورت تقنية الاتصال اللاسلكي مؤخرًا لتصبح ليس مجرد شبكة تخدم المساحات الضيقة، بل حلول تقنية تخدم مناطق شاسعة بقنوات اتصال وسرعات عالية ومن بين التقنيات التي نراها في تطبيقاتنا اليومية هي تقنية Wi-Fi تعرف على تقنية Wi-Fi وتعرف على مبادئ هذه التقنية.

Wi-Fi، والمعروف باللغة الإنجليزية باسم wifi، هو اختصار لكلمة wireless fidelity، حيث تمت الموافقة على هذه التقنية اللاسلكية من قبل معهد المهندسين الإلكترونيين والكهربائيين IEEE وهذه التقنية تحمل الرقم والاعتماد 802.11 وتنقسم إلى عدة أنواع مختلفة التقنيات في التسلسل أ، ب، ج، د، ز وتختلف فيما بينها، هناك العديد من الخصائص، مثل التردد، على سبيل المثال.

كيف تعمل شبكة Wi-Fi

تزودنا تقنية Wi-Fi بإشارة اتصال لاسلكي من خلال أجهزة اتصال خاصة تُعرف باللغة الإنجليزية باسم نقاط الوصول، حيث تكون هذه الأجهزة أو النقاط وسيلة لتزويد الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بإشارات اتصال مثل إشارة الإنترنت، وذلك فقط من خلال خدمة توفير الإنترنت اللاسلكي والتي تتم من خلال ما يعرف بمزود خدمة الإنترنت اللاسلكي.

ميزات Wi-Fi

من مميزات شبكة Wi-Fi أنها تعمل على ترددات مرخصة ذات مدى محدود أو محلي، حيث يصل مدى تغطية الإشارة إلى 100 متر أو 200 متر، ويمكن زيادة هذه التغطية بلا شك من خلال استخدام مكررات أو زيادة عدد نقاط الوصول كما تعلم ما هو الحال في المطارات والمولات والمطاعم الكبرى، وبزيادة عدد نقاط الوصول نحصل على مساحة أكبر من تغطية الواي فاي، وتجدر الإشارة أن سرعة الواي فاي عالية مقارنة بالاتصالات التقليدية السابقة، حيث تصل سرعة نقل البيانات إلى 54 ميجابت / ثانية. تبلغ قيمة التردد 2.4 جيجا هرتز لـ IEEE 802.11b، g، بينما التردد 5 جيجا هرتز لـ IEEE 802.11a.

توفر شبكة Wi-Fi مثلها مثل معظم الشبكات اللاسلكية سهولة التعامل والمرونة في الحركة، وتعد بديلاً عن شبكة Ethernet السلكية، وتصميم الشبكة السلكية وطريقة الاتصال أسهل وأقل تكلفة ولا تتطلب الحفر في الجدران والسقوف، ومد الأسلاك، وربما تعكير صفو المكان في بعض الحالات. يمكن إعادة استخدام شبكة Wi-Fi من خلال هواتفنا الذكية أو أجهزتنا التي تحمل إشارات خدمة الإنترنت اللاسلكية من خلال ما يُعرف بالنقاط الساخنة، ويمكنك جعل هاتفك الذكي كنقطة وصول للأجهزة الأخرى وتزويدها بشبكة Wi-Fi لاسلكية.

كما تتميز شبكة Wi-Fi بالسرية والخصوصية أثناء تبادل البيانات من خلال ما يسمى باللغة الإنجليزية wep، وهذا النوع من التشفير يؤمن حماية البيانات أثناء نقلها، ويمكنك إضافة كلمة مرور لمرسل Wi-Fi الخاص بك. لضمان عدم اختراق الخدمة أو استخدامها دون إذن.