تعرف الأجهزة اللوحية بأنها الأجهزة المستخدمة للاستخدامات الخفيفة والمتوسطة، مثل تصفح الإنترنت، ومشاهدة الأفلام، والاستماع إلى الموسيقى، والقراءة، وتدوين الملاحظات، ولعب الألعاب البسيطة والخفيفة التي لا تتطلب مواصفات حاسوبية عالية للتشغيل بكفاءة. الاتصال وإجراء المكالمات من خلال تطبيقات الاتصال والتقنيات المختلفة. وهي أجهزة تتراوح مواصفاتها الفنية من الهواتف الذكية إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. يسهل حملها وتأتي بأحجام مختلفة. تستخدم الأصابع والأقلام الخاصة أحيانًا كأجهزة إدخال، من خلال شاشات اللمس المتوفرة مع هذه الأجهزة. في السنوات الأخيرة، زاد اهتمام الشركات بتصنيع هذه الأجهزة وتطويرها نظرًا للطلب الكبير من المستخدمين عليها، نظرًا لسهولة استخدامها وعمليتها.

ومن أبرز الأجهزة اللوحية جهاز iPad الذي تنتجه شركة آبل. يتميز هذا الجهاز عن الأجهزة اللوحية الأخرى بكفاءته وجودته العالية التي تمكن المستخدم من استخدام الجهاز لفترات طويلة، بالإضافة إلى توفر خيارات متعددة تمنح المستخدم استخدامه في عدة مجالات. وهو يدعم الملفات بجميع التنسيقات، سواء كانت ملفات الفيديو والصوت والملفات القابلة للقراءة والصور والعديد من التنسيقات والملفات الأخرى. يعمل iPad بنظام التشغيل iOS الذي طورته شركة Apple ليعمل على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تنتجها الشركة نفسها، ولكن الاختلاف الوحيد بين نظام تشغيل الهاتف الذكي ونظام تشغيل الجهاز اللوحي هو أن واجهة نظام الجهاز اللوحي مصممة لتناسب أحجام الشاشة. الجهاز كبير لكن التفاصيل الاخرى متطابقة بين جميع الاجهزة. يتم إرفاق بعض التطبيقات المهمة بنظام التشغيل هذا، مثل متصفح Safari و YouTube والبريد الإلكتروني والخرائط ومتجر التطبيقات المختلفة والتقويم والملاحظات وغيرها.

الآيباد يأتي بشاشة تعمل باللمس قادرة على استقبال معلوماته من أصابع اليد عن طريق اللمس مما يزيد من التفاعل والمتعة بين المستخدم والجهاز. تأتي هذه الشاشة بأحجام متعددة تتراوح من 7 بوصات إلى 10 بوصات، ولها إصدارات متعددة. يتميز الجهاز بسعره المرتفع مقارنة بأسعار الأجهزة اللوحية الأخرى التي تنتجها الشركات المنافسة، نظرًا لجودته العالية ونظام تشغيله الرائع.

أقوى منافس للآيباد اليوم في السوق هو الأجهزة اللوحية التي تنتجها (سامسونج)، حيث أن منتجات هذه الشركة هي منتجات مبتكرة ورائدة في هذا المجال، حيث تعمل على نظام أندرويد سهل الاستخدام، ويتميز بأسعار أقل تقريبًا عند مقارنتها بأسعار iPad. كما تتميز هذه الأجهزة بامتلاكها للتقنيات المتقدمة التي ساعدت وساهمت بشكل أساسي في توسيع انتشارها وتفضيلها من قبل شريحة كبيرة من المستخدمين.