شبكات الإنترنت

هي مجموعة من الأجهزة المتصلة ببعضها البعض بهدف تبادل الخدمات أو المعلومات فيما بينها، وتكون هذه الأجهزة عادة أجهزة كمبيوتر، بالإضافة إلى الطابعات والتوصيلات الخاصة التي تربط أجزاء من الشبكة ببعضها البعض، ويمكن لهذه الشبكة سواء كانت سلكية أو لاسلكية، بالإضافة إلى البرامج التي تدير هذه الشبكة والعمليات التي تتم داخلها، وتتكون هذه الشبكات من مرسل البيانات وجهاز الاستقبال لها، ووسيط ناقل بينهما ينقل البيانات من خلاله، مثل الكابل أو أي شيء آخر.

أنواع شبكات الإنترنت

تتكون شبكات الإنترنت من عدة أنواع، وتقسم هذه الأنواع حسب نطاق توزيعها الجغرافي أو حسب طريقة تصميمها.

حسب التوزيع الجغرافي

  • شبكة LAN هي شبكة تربط عدة أجهزة كمبيوتر، ولكن هذه الشبكة في منطقة محدودة، مثل ربط عدة أجهزة في مبنى، أو ربط هذه الشبكة بشبكة أخرى في مبنى آخر قريب، وهذا النوع من الشبكات منتشر على نطاق واسع، حيث تتميز بسرعة عالية في نقل البيانات داخل هذه الشبكة المحلية، بالإضافة إلى قلة تكلفتها.
  • شبكة واسعة النطاق هي شبكة تربط مناطق واسعة من المناطق الجغرافية، تصل إلى عدة مدن مع بعضها البعض، أو تربط عدة دول مع بعضها البعض، وهذه الشبكة هي الشبكة الأكثر استخدامًا حول العالم، والتي تربط الناس وشركات من دول مختلفة مع بعضها البعض، وتمكنهم من التواصل عبر شبكة الإنترنت العالمية المعروفة.

حسب طريقة التصميم

تم تقسيم هذه الأنواع من الشبكات وفقًا لطريقة الاتصال الهندسي داخل نفس الشبكة. هناك عدة تصميمات هندسية لشبكات الإنترنت، بحيث يتميز كل تصميم بخصائص معينة تميزه عن غيره، وهذه التصميمات هي كالتالي

  • الشبكة الخطية هي شبكة تربط جهازين أو أكثر على نفس الخط. إنه سهل التثبيت، ولكن في حالة حدوث خطأ في هذا الخط، فإنه يؤثر على جميع أجهزة الشبكة ويعطلها.
  • شبكة ستار وهو تصميم واسع الانتشار لأنه يتميز بوجود وحدة تحكم، بالإضافة إلى عدم تأثيره على باقي أجهزة الشبكة في حال حدوث عيب في أي جزء منها، لذلك يتميز بسهولة الخطأ. الكشف أو الإصلاح أو الصيانة بالإضافة إلى إمكانية توسيع الشبكة أو تقليصها.
  • الشبكة اللاسلكية وهي من أحدث أنواع شبكات الإنترنت المنتشرة على نطاق واسع حاليًا، وتعرف في الغالب بشبكة Wi-Fi، وهي شبكة تمكننا من الوصول إلى الإنترنت دون الحاجة إلى اتصال أو كبل لتوصيله بالجهاز، وأصبح متاحًا في معظم المنازل والمؤسسات والمحلات التجارية، وهو من الأشياء التي تجذب العملاء الذين يمتلكون الهواتف الذكية لهذا المتجر أو المطعم أو غيرهما.