الكمبيوتر

هو جهاز إلكتروني يعمل على مبدأ استلام البيانات وتحليلها ومعالجتها، ثم تحويلها إلى معلومات ذات أهمية وفائدة وقيمة يمكن الاستفادة منها، ويمكن أن تتم عملية حفظ المعلومات بطرق ووسائل مختلفة. الحفظ والتخزين، ويمكّن الكمبيوتر من نقل المعلومات وتبادلها بين عدد من الأجهزة، في وقت قصير جدًا وبدون جهد.

يعمل الحاسب الآلي من خلال برامج تسمى أنظمة التشغيل يستطيع من خلالها تنفيذ المهام المطلوبة، وتمكين المبرمجين من تطوير التطبيقات المختلفة. هناك مكونات للكمبيوتر يمكن فصلها إلى جزأين، حيث يتكون الجزء الأول من أجهزة الإدخال وعمليات المعالجة وأجهزة الإخراج والوسائط. للتخزين بالإضافة إلى الأجهزة ووسائل الاتصال، يُطلق على هذا الجزء من مكونات الأجهزة اسم “الأجهزة”.

أما الجزء الثاني فيتكون من برمجيات تتضمن تطبيقات وأنظمة تشغيل، ويسمى الكمبيوتر بعدة أسماء مختلفة منها الكمبيوتر، والرتابة، والعقل الإلكتروني، والمنظم، والحاسوب، وغيرها.

أنواع الحواسيب

توجد عدة أنواع من أجهزة الكمبيوتر تختلف في حجمها أو غرضها أو غرضها، وتشمل هذه الأنواع ما يلي

  • الكمبيوتر الشخصي يطلق عليه الشخصية ؛ لأنه غالبًا ما يستخدمه شخص واحد، لأنه موجود في المنزل أو المكتب الشخصي.
  • حاسوب الإطار الرئيسي يتميز هذا النوع من الكمبيوتر بقدرته العالية على تخزين كميات كبيرة جدًا من البيانات، بالإضافة إلى كفاءته العالية في معالجة البيانات، وغالبًا ما يستخدم في المؤسسات الحكومية مثل الجامعات والوزارات والشركات الكبيرة، حيث يتم توصيل أجهزة الكمبيوتر بجهاز كمبيوتر رئيسي ويتم تكوين شبكة. بينهم.
  • الكمبيوتر المحمول يسمى هذا الكمبيوتر الكمبيوتر المحمول باليد. لأن حجمه لا يتعدى راحة اليد، ويستخدم لحفظ المعلومات المهمة مثل المواعيد وغيرها، وكذلك في تصفح الإنترنت، ويعتبر هذا النوع من النوع محدود الاستخدام، لكنه أصبح مكافئًا للأجهزة الكبيرة في استخداماته.
  • متحكم دقيق هو أحد أجهزة الكمبيوتر التي توجد في عدد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل الهواتف والطائرات وما إلى ذلك، ويسمى أيضًا أجهزة الكمبيوتر المضمنة.

استخدامات الكمبيوتر

تكمن أهمية وفائدة الحاسب في مبدأ عمله البسيط، مما يسهل العمليات التي تتطلب وقتاً طويلاً لإتمامها، حيث يوفر الوقت والجهد، وفي المقابل الحصول على المعلومات بسهولة ودقة، وقد تم استخدامه في مختلف المجالات ومن أبرز استعمالاته ما يلي

  • النطاق العسكري يستخدم في تصميم أنواع الأسلحة الاستراتيجية، وكذلك في الأجهزة العسكرية مثل أجهزة الإنذار، وفي التخطيط للعمليات العسكرية المختلفة.
  • نطاق التعليم دخل الحاسب الآلي في النظام التعليمي الواسع وأصبح جزءًا لا يتجزأ منه، حيث أنه أساس العملية التعليمية، كما أن استخدام الحاسب الآلي سهل العملية التعليمية بين المعلم والمتعلم، وسهل الوصول إليه. إلى المعلومات بطرق ووسائل مختلفة، وتنمية قدرات الطلاب وتنميتها، وتستخدم في التطبيقات الفيزيائية والكيميائية للمشاريع التعليمية الكبيرة.
  • نطاق الطب يستخدم في إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، وكذلك في تخطيط الدماغ والقلب، وإجراء التشخيص، ومراقبة المرضى.
  • نطاق الطيران المدني حيث يتم استخدام الكمبيوتر للحصول على معلومات تتعلق بالرحلات مثل جداول الرحلات ومواعيد الإقلاع والهبوط.
  • نطاق التجارة والاقتصاد حيث يقوم الحاسب الآلي بعمليات حسابية بدقة وسرعة عالية، ويسهل احتساب الأرباح، واستكمال الميزانيات، وكافة الشؤون المالية، والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بالمنشأة.