قاعدة البيانات

يُعرف عند بناء النظام أنه يمر بمراحل وهي (جمع المتطلبات، وتحليل البيانات والنظام، وتصميم قاعدة البيانات، وواجهة المستخدم، وبرمجة النظام وتنفيذه، واختبار النظام، وإعداد النظام)، وهذا الأمر يعرف باسم دورة حياة تطوير البرمجيات، وتعتمد كل مرحلة على المرحلة التي تسبقها، وإذا لم تكن المرحلة السابقة ناجحة، فلا يكون النظام ناجحًا.

وأي نظام قد نجد في الوقت الحاضر الشرط الأساسي لبنائه هو قاعدة البيانات ؛ إنها اللبنة الأساسية لنجاح أي نظام، وبالتالي فإن النظام الناجح والفعال هو الذي يحتوي على قاعدة بيانات سليمة ومصممة بشكل صحيح، والطريقة التي تعمل بها قاعدة البيانات لا تتطلب موهبة أو مهارة ؛ بل يحتاج إلى دراسة عميقة ومتخصصة في مجال تصميم وتطوير قواعد البيانات، وتحتوي قاعدة البيانات على جميع البيانات المطلوبة على شكل جداول وحقول مترابطة مع بعضها البعض في شكل مجالات مشتركة بينها، وبالتالي خلق يحتاج إلى اتباع طرق ووسائل معينة، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع الموضوع.

  • جمع المعلومات والبيانات في البداية يجب معرفة متطلبات النظام والمستفيدين منه سواء كانوا مستخدمين للنظام أو يعملون عليه. التجربة، وما إلى ذلك).
  • تحليل البيانات بعد جمع المتطلبات والمعلومات يجب تحليلها واستخراج المعلومات المفيدة التي تشارك في إنشاء وتطوير النظام والمستفيدين من النظام والقائمين عليه. يساعد هذا في فهم صلاحيات كل جانب من جوانب النظام وكيفية إنشاء قيود في النظام.
  • ربط البيانات ببعضها البعض بعد تحليل المعلومات، يجب ربط البيانات ببعضها البعض. على سبيل المثال في نظام الجامعة يجب ربط الطالب بالمهام التي يمكنه القيام بها من النظام مثل تسجيل المواد والأقسام المتاحة وكذلك ربط جميع البيانات التي تستخدم النظام من المستخدم إلى المسؤول. حول النظام.
  • تطوير مخطط أولي لقاعدة البيانات يجب وضع رسم أولي لرسم جداول قاعدة البيانات والحقول الموجودة بداخلها، لمناقشتها والتحقق مما إذا كانت هذه الحقول بحاجة إلى تعديل قبل عملية إنشائها.
  • ربط الجداول ببعضها البعض هناك العديد من العلاقات بين الجداول التي يجب ربطها ببعضها البعض، وهذا الأمر مهم للغاية. نظرًا لأن بعض الجداول تعتمد في عملها على حقل آخر في جدول آخر، على سبيل المثال عندما يسجل طالب لدورة ما، فإنه يحتاج إلى رقم الدورة في جدول المواد وما إلى ذلك.
  • إنشاء قاعدة البيانات بعد التحقق من الجداول والحقول والعلاقات فيما بينها، يتم تصميم هذه الجداول والعلاقات بينها من خلال استخدام برامج معروفة حسب لغة البرمجة والنظام المستخدم في المنظمة، ومن بين هذه البرامج. وأشهرها (Oracle، Mysql، Visual Studio) وغيرها من البرامج الشهيرة.