يعد موقع يوتيوب من أهم المواقع على شبكة الإنترنت العالمية، ومن أهم ما يميز هذا الموقع أنه يتيح لمستخدميه فرصة تحميل وتنزيل الفيديوهات التي يريدونها، وبثها ومشاهدتها مجانًا، وتم إنشاء هذا الموقع في عام 2005، من قبل عدد من موظفي شركة باي بال، ويتميز هذا الموقع بالتنوع الكبير لمحتوياته، حيث يحتوي على العديد من مقاطع الفيديو لأفلام مختلفة، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة متنوعة من الأغاني والموسيقى.، وغيرها من المحتويات العديدة والمتنوعة التي تناسب جميع الفئات والأذواق.

يتميز موقع يوتيوب بأنه يتيح لأي شخص إنشاء حساب خاص له، وتكمن أهمية وفائدة الحصول على هذا الحساب في حقيقة أنه يمكّن المستخدم من الاستمتاع بجميع استخداماته مثل الحصول على أي مقطع فيديو من خلال الانتقال إلى التفضيلات والحصول عليها بسرعة فائقة، وتتيح للمستخدم إمكانية مشاركة هذه المقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وإنشاء مثل هذا الحساب ليس بالأمر الصعب والمعقد، بل هو عملية سهلة لا تستغرق الكثير الوقت، وهو يعتمد على عدة طرق وخطوات، وهي كالتالي

  • انتقل إلى صفحة YouTube الرسمية عبر الإنترنت، أو عن طريق إدخال الرابط التالي في محرك البحث (www.youtube.com).
  • انقر فوق خيار إنشاء حساب، والذي يقع في الجانب الأيمن أعلى الصفحة.
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لذلك، وبعد ملئها اضغط على خيار أوافق.
  • ستظهر صفحة بها خياران
    • الخيار الأول يتعلق بامتلاك المستخدم لحساب Google وملء المعلومات المتعلقة بذلك. يوجد هذا الخيار في الجانب الأيسر من الصفحة.
    • الخيار الثاني يتعلق هذا الخيار برغبة المستخدم في إنشاء حساب بريد إلكتروني وتعبئة بياناته. يوجد هذا الخيار في الجانب الأيمن من الصفحة.
  • انقر فوق خيار إنشاء حساب والانتهاء.
  • افتح البريد الإلكتروني المسجل لتأكيد الحساب.

بهذه الطرق والخطوات يمكن للمستخدم إنشاء موقع على اليوتيوب والتمتع بجميع خدماته ومميزاته.

هناك العديد من القيود التي يفرضها موقع يوتيوب على مستخدميه، ومن بين هذه القيود عدم السماح للمستخدم بنشر أي فيلم له حقوق نشر محفوظة، دون الحصول على طلب إذن رسمي من صاحبه، بالإضافة إلى الأفلام التي تسيء إلى أي فيلم مهم. شخصية سواء كانت دينية أو سياسية أو مهمة. وهي فائدة عظيمة، وهي ممنوعة من إضافة أفلام إباحية وفاسحة وفاضحة، والعديد من الأفلام ذات الطابع الإجرامي والإعلانات التجارية بكافة أنواعها. يجب على المستخدم الذي يرغب في الاستمتاع بكل ما يحتويه هذا الموقع الالتزام بهذه الأمور وعدم تجاوزها في استخدامها.