هو البرنامج الشهير الذي صممه الأخوان توماس وجون نول، وأنتجته شركة Adobe عام 1990. يتيح هذا البرنامج عالي التقنية لمستخدميه إنشاء الرسومات وتحريرها وتعديل الصور الرقمية والتحكم في جميع خصائصها وأشكالها. يستخدم على نطاق واسع في العديد من القطاعات وأصبح أساس عمل أي مؤسسة وخاصة في قطاع التسويق والإعلان وفي مجال الأخبار والعمل الصحفي حتى حققت أعلى نسبة مبيعات بين جميع البرامج المنافسة في قطاع التسويق.

انتشرت دورات تدريبية عديدة وغير محدودة لتعليم الفوتوشوب من الألف إلى الياء، أو من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة المهنية، ونظراً لأهمية ذلك سنتحدث عن كيفية تعلمه في شكل طرق وخطوات منتظمة في هذا المقال مع العلم انه لن يكون هناك مساحة كافية في مقال واحد للحديث عن كل الطرق والخطوات والتفاصيل المتعلقة بتعلم مهارات البرنامج ولكننا سنعرض اهم الطرق والخطوات التي تضمن للمتعلم الاولي والمناسب استخدام البرنامج

  • تعرف على واجهة البرنامج وأهم محتوياته الممثلة في شريط القوائم، وصندوق الأدوات بما في ذلك أدوات التحديد والتحريك والتقليص والتكبير وشريط الخيارات واللوحات وفرش الألوان المختلفة وأطر العمل، وتحديد حالات الاستخدام لكل منها.
  • تعرف على كيفية إنشاء وإنشاء صفحة جديدة، وذلك بالنقر فوق ملف word في مربع خيارات القائمة، ثم إدراج الصفحة بالنقر فوق كلمة New or New، وبعد ذلك يلزم تحديد خصائص الصفحة المحددة، و هذه الخصائص هي حجم الصفحة وعرضها وارتفاعها ولون الخلفية وشكلها، حيث يمكن أن تكون الخلفية شفافة أو بيضاء أو ما يسمى بالخلفية وهي خلفية ملونة أو خلفية يتم وضعها بناءً على اختيار الشخص مع العلم أن الحصول على هذه الصفحة الفارغة يتيح لك الكتابة أو الرسم عليها حسب حاجتك ورغبتك. من خلال أدوات الرسم اليدوي أو الرسم بالقلم أو أدوات الترقيع.
  • تعرف على خيارات القياس، أو وحدات الدقة، ممثلة بالبكسل والسنتيمتر، والبكسل هو الأكثر استخدامًا بين المتخصصين العاملين في هذا المجال.
  • مرحلة الإعداد والتصميم، وهنا يجب أن يكون المتعلم قد اجتاز مرحلة التعرف على المهارات الأساسية، أو بالأحرى تحديد أدوات البرنامج والوظيفة التي تؤديها كل أداة بطريقة تمكنه من فتح ملف فوتوشوب، يراجعها ويعدلها، أو بفتح صورة معينة من اختياره وتعديلها وإجراء التعديلات المطلوبة حسب رغبته ثم يقوم بحفظ الملف، مع العلم أن تنسيق الحفظ في الفوتوشوب هو PSD.