العروض التقديمية

أصبح برنامج PowerPoint في الوقت الحاضر من البرامج المهمة لتقديم العروض التقديمية أثناء العمل وأثناء الاجتماعات والمحاضرات سواء كان ذلك أثناء فترة الدراسة أو أثناء العمل، وقد تجد أنه صعب للغاية على من يدرس و العمل على تجنب تقديم عرض بوربوينت حتى لمرات قليلة في حياتهم.

كما يواجه الكثير من الناس مشاكل وعيوب كبيرة في تقديم العرض، خاصة في المرات الأولى، نتيجة قلة الخبرة الكافية لديهم وانشغالهم بالعديد من الأشياء، والتي عادة ما تكون خوفًا من الجمهور والتحدث أمامهم، مثل التفكير في قبول الناس لها أو رد فعلهم، مما يجعل تقديم العروض أمام الناس أشبه بكابوس. بالنسبة للبعض، فإن الخوف من التحدث أمام الجمهور هو أحد أكثر أنواع الخوف شيوعًا بين الناس، خاصةً إذا كان الجمهور الذي تقدمه لديه خبرة واسعة، والتي قد تكون أحيانًا أكثر من تجربتك في المجال الذي أنت فيه. سيتحدث، ولكن يمكنك اتباع بعض الأساليب والخطوات التالية من أجل التقدم بشكل جيد. يمكنك من خلالها إيصال فكرتك إلى الجميع

  • تعرف على الجمهور الذي ستخاطبه من خلال العرض التقديمي الخاص بك، حيث أن الطريقة التي تتحدث بها وتشرح للأطفال ستختلف عن العرض التقديمي أمام كبار السن، أو أولئك الذين لديهم خبرة في المجال الذي ستتحدث فيه عن من هم على قدم المساواة معك في ذلك الميدان، وإذا كان الحدث رسميًا أو غير ذلك.
  • عليك التأكد من أن PowerPoint هو البرنامج المناسب للعرض التقديمي الذي ستقدمه. على الرغم من أن PowerPoint هو أشهر برنامج لتقديم العروض التقديمية، إلا أن هناك العديد من البرامج المختلفة التي قد تناسب عرضك التقديمي أكثر من PowerPoint.
  • تأكد من إجراء البحث بشكل جيد ومن مصادر موثوقة، وحاول ذكر بعض المصادر المهمة أثناء عرضك لتأكيد مصداقية العرض وتوثيقه.
  • قم بإعداد العرض التقديمي بطريقة ممتعة ولا تكتب كثيرًا على الشرائح. حاول وضع ملخص العرض التقديمي على شرائح PowerPoint أو بعض الصور المفيدة أثناء ذكر التفاصيل من خلال خطابك. لا تكن مبهرجًا جدًا في عرض PowerPoint التقديمي، خاصةً إذا كان حديثك أمام أشخاص ذوي خبرة وأهمية.
  • يعد التحضير للعرض التقديمي والتخطيط له أهم شيء، حيث يهتم الكثير من الأشخاص بإتقان الشرائح التي ستظهر على الشاشة ويتجاهلون الإعداد للعرض التقديمي نفسه. عليك أن تخطط لما ستفعله في العرض التقديمي وكل حركاتك، خاصة إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية لتكون بديهيًا أثناء العرض التقديمي.
  • يمكنك استخدام أوراق صغيرة لتدوين الأفكار الرئيسية لعرضك التقديمي في حالة نسيانها، ولكن يجب دائمًا تجنب كتابة التفاصيل الكاملة وقراءتها من الأوراق أو من الشرائح، فهذا هو الشيء الأكثر مملًا للمستمعين. .
  • احرص على التدريب على العرض عدة مرات قبل القيام به، فتخيل وجود الجمهور أمامك، قف وقم بأداء العرض بالكامل، وستختلف مدة تكرار التدريب من شخص لآخر حيث أن البعض لديه القدرة على التحدث أمام الجمهور بطلاقة، في حين أن البعض الآخر لا يمتلك تلك الموهبة، وأولئك الذين ليس لديهم تلك الموهبة، سيحتاجون إلى التدرب مرات أكثر من غيرهم.
  • ابتسم أثناء التحدث إلى الجمهور وحاول توزيع نظراتك على الجمهور بشكل مستمر وكن واثقًا أو على الأقل اعرضها أمام الناس، حيث سيفقد المستمعون المتعة إذا شعروا بخوفك من التحدث أمام الجمهور.
  • قم بتغيير نبرة صوتك باستمرار حسب ما تتحدث عنه، وحاول استخدام إشارات اليد والحركة أثناء العرض، لكن لا تتحرك كثيرًا، خاصة إذا كنت تتحدث أمام كبار السن أو الأشخاص المهمين.