فيروس أو في اللغة الإنجليزية (Virus) بمعناه العام هو كائن دقيق صغير الحجم يدخل الجسم ويصيبه بمرض معين، وقد يؤدي هذا المرض إلى أمراض أخرى في المراحل المتأخرة من وجود الفيروس، و يتم علاجه من خلال استخدام الأدوية أو المضادات الحيوية أو العمليات الجراحية في حالة انتشار الفيروس بشكل كبير في جسم الإنسان.

لا يختلف الفيروس الإلكتروني في أضراره عن الفيروس العادي، فكلاهما يعمل على إحداث أضرار متعددة، وقد يصل إلى درجة عالية من الخطر. يُعرَّف الفيروس الإلكتروني بأنه برنامج يضر بالأجهزة الإلكترونية. مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، ويهدف إلى إتلاف البيانات والمعلومات الأساسية الموجودة فيها، وإذا لم يتم العمل على معالجة الآثار السلبية الناتجة عنها، والعمل على معالجتها على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الجهاز بشكل كامل.

  • الفيروسات التشغيلية والتي تصيب نظام تشغيل الجهاز وهو النظام الذي يسبق عملية بدء تحميل وتنزيل النظام الأساسي ويسمى أيضًا نظام (Boot) وفي حالة إصابة نظام التشغيل بالفيروس.، لن يكون الجهاز قادرًا على العمل على الإطلاق.
  • فيروسات الملفات تصيب بشكل عام ملفات الجهاز، وتدخلها بسبب تنزيل وتنزيل البرامج والتطبيقات عبر الإنترنت، أو الأقراص المدمجة، والتي تأتي من مصادر غير موثوقة.
  • فيروس الدودة يطلق عليه اسم دودة لأنه يتحرك داخل الجهاز مثل الدودة، وينتشر في جميع أجزاء الجهاز، ويهاجم الملفات الأخرى والمساحات الخالية، حتى يضعف ويبطئ عمل الجهاز.
  • الباتشات هي فيروسات تخفي نفسها ببرامج أخرى، ويتم تنزيلها معها دون علم المستخدم بذلك، ولها تاريخ محدد للعمل، لبدء تدمير الجهاز، وذلك بتمهيد الطريق للمخترقين لاختراقه بسهولة. ومن أمثلة ذلك أحصنة طروادة التي تعتبر الفيروس الأكثر انتشارًا لأنه يخترق الجهاز باستخدام طريقة حصان طروادة للدخول إلى الجهاز بطريقة خفية.

نظف الجهاز من الفيروسات

في حالة اكتشاف المستخدم وجود فيروس في جهازه، يجب عليه اتباع الطرق والخطوات التالية

تحقق من نوع الفيروس

يتم اكتشاف بعض الفيروسات من خلال سلوكها داخل الجهاز، وأنواع الفيروسات المذكورة أعلاه هي الأكثر انتشارًا في عالم الإلكترونيات، ويُعرف سلوكها من طبيعة عملها داخل الجهاز، أو من خلال الاحتفاظ بملحق الاسم الأصلي، والذي تتعرف بعض الأجهزة عليه، ويظهر بوضوح أمام المستخدم.

افصل الإنترنت عن الجهاز

يتم تزويد معظم الفيروسات التي تهاجم الجهاز بالطاقة من مصدرها الأساسي، والذي تتواصل معه عبر الإنترنت، خاصة إذا كان الفيروس من تصميم أحد المتطفلين، وعندما يتم فصل الإنترنت عن الجهاز، يمكننا العمل على الحد إمداد الفيروس بالطاقة وسيبقى محصوراً داخل الجهاز فقط.

استخدم برنامج مكافحة فيروسات

هذه الخطوة هي الأهم على الإطلاق، باستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات المنتشرة، يكون الكمبيوتر محميًا بشكل أفضل من العديد من أنواع الفيروسات، ولكن يجب التركيز على النقاط التالية

  • استخدم برنامج مكافحة فيروسات ليس مجانيًا أو إصدارًا تجريبيًا، للتأكد من قدرته على حماية الجهاز من جميع أنواع الفيروسات، وتوفير جدار حماية إضافي له.
  • يجب أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات متوافقًا مع الجهاز، بحيث لا يؤثر سلبًا على كفاءة عمل الجهاز، خاصة عند استخدامه مع الهواتف المحمولة.
  • العمل على (تحديث) برنامج مكافحة الفيروسات بشكل دائم بحيث يمكنه العمل على اكتشاف الفيروسات المختلفة والجديدة بسهولة.
  • بعد تنفيذ الإجراءات السابقة، يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات القيام بعمله بنجاح، والتصدي لمختلف أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز، ومنعها من إلحاق الضرر به.

قم بإجراء إعادة تهيئة (تنسيق) للجهاز

هذه هي الخطوة الأخيرة والصعبة التي قد يلجأ إليها المستخدم بسبب وجود بعض أنواع الفيروسات التي لا يستطيع برنامج مكافحة الفيروسات التقاطها وعلاجها، بسبب قدرته الفائقة على الإخفاء، أو تلك التي تصيب نظام التشغيل، لذلك الحل الأمثل هو إعادة تهيئة الجهاز عن طريق حذف النظام الرئيسي سواء كان Windows أو أي نظام يعمل عليه الجهاز وتنزيل نظام جديد حتى نتأكد من مغادرة الفيروس بالكامل.