نظام الاندرويد

أصبح نظام Android، الذي أنشأته شركة Google، الأكثر شهرة بين جميع أنظمة التشغيل التي تعمل عليها الأجهزة الذكية، مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، وتتبنى العديد من الشركات نظام Android، مثل Samsung و Huawei و Nokia مؤخرًا في بعض من أجهزتها، والتي تسمى الآن Microsoft.

هذا النظام سهل الاستخدام ومفتوح المصدر. أي أنه يوفر فرصة للمبرمجين والمطورين بالإضافة إلى إجراء تعديلات على البرامج والتطبيقات بسهولة، دون الحاجة للعودة إلى الشركة وأخذ الإذن منها كما هو الحال مع شركة آبل.

لكي تتمكن من إنشاء تطبيق في نظام Android، يجب أن يكون لديك دورة وشهادات في برمجة Android. لذلك سوف نقدم طريقة جديدة وسهلة تمكنك من إنشاء تطبيق من خلال استخدام البرامج الجاهزة، وتمكنك من تقديم أي طلب خلال نصف ساعة.

مواقع الويب لإنشاء تطبيقات Android

بهذه الطريقة، يمكنك الوصول إلى أحد مواقع الويب المجانية على الإنترنت التي تستخدم قوالب مبرمجة جاهزة لإنشاء تطبيقات Android واستخدامها على موقع الويب الخاص بك ؛ أي أنه يمكنك إنشاء برنامج للوصول إلى موقعك من خلال الأجهزة التي تعمل بنظام Android، ويمكنك إنشاء كتب إلكترونية، لكن هذه الطريقة لا تسمح لك بإنشاء العديد من التطبيقات، بل لها عدد محدود ؛ لأن هناك بعض القيود في القوالب المتوفرة، ومن أهم هذه المواقع

  • Appsgeyser
  • ibuildapp
  • منشئ التطبيقات

مواقع Android

  • موقع App Inventor يتيح هذا الموقع لأي مستخدم، حتى لو لم يكن لديه أي خبرة، إنشاء تطبيق خاص به ووضعه في متجر Google Play، ما عليك سوى إنشاء حساب على الموقع وسيتطلب أن يكون لديك بريد إلكتروني على Gmail ثم ابدأ باستخدام الموقع من حسابك، ويمكنك تنزيل برنامج App Inventor2 Office وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاستخدامه كما تريد، وهذا ملخص لبعض ميزات البرنامج
    • البرنامج يحتوي على أجزاء تشبه بانوراما. بحيث يمكنك اختيار أوامر برنامجك من خلال هذه الأجزاء وتثبيتها معًا.
  • يمكنك تجربة التطبيق الذي قمت بإنشائه من خلال هذا البرنامج على الهاتف المحمول مباشرة بعد الانتهاء من عمل التطبيق.
  • يمكنك اختيار شكل الأزرار في التطبيق واختيار شكلها وألوانها وكل ما تحتاجه في شكل تصميم.
  • يتيح لك الموقع معرفة كيفية إنشاء التطبيق من خلال دروس الفيديو.

بنفس الطريقة السابقة، عليك التسجيل في الموقع والبدء في إنشاء تطبيق Android، ثم نشره مباشرة على Google Play. الجميل في هذا الموقع أن هذا الموقع يدعم اللغة العربية مما يزيد من سهولة استخدامها للمبتدئين العرب.

هذه البرامج مخصصة للمبتدئين، وهناك برامج ومواقع أخرى مماثلة للمحترفين، لكن هذه البرامج تتطلب معرفة ومعرفة بلغات البرمجة المستخدمة في نظام Android.