يعد برنامج Word أو Microsoft Word من أشهر البرامج العالمية التي تم تصميمها خصيصًا لمساعدة مجال الأعمال في حل جميع المشكلات والعيوب المتعلقة بآليات العمل، وقد تم تطوير عمله لاحقًا ليشمل جميع المجالات، وبالكاد يمتلك أي منا هذا برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، لذلك سنتحدث عن مفهومه وأصله وخصائصه معروضة في هذه المقالة.

يُطلق على اسم Microsoft word اسم برنامج كتابة أو طباعة التقارير والمستندات والرسائل والأبحاث الأكاديمية والأساسية والتطبيقية، وكذلك لمعالجة وتنسيق المعلومات النصية إلكترونيًا، وهو من أهم البرامج التي تقدمها Microsoft في حزمة برامج Office التي تعمل على نظام التشغيل Windows XP.

كانت النسخة الأولى منه عام 1983 م، ثم تم تطويره وإصدار العديد من الإصدارات المتقدمة الأخرى، ويتم إصدار هذه التحديثات سنويًا تقريبًا وتحمل مزايا أكبر من تلك التي سبقتها، لذلك لم يخيب مستخدمو Microsoft Office حول العالم بكل ما لديه. برامج مثل ؛ PowerPoint و Excel و Outlook و Project وغيرها، مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن للمستخدم الحصول على حزمة البرنامج هذه بمعزل عن مجموعة من البرامج الأخرى.

  • يتميز برنامج Word بالتعددية اللغوية، حيث يتيح لمستخدميه الكتابة بجميع لغات العالم بسهولة تامة، ولا يحدد عددًا معينًا من الصفحات، وبالتالي يمنح المستخدم حرية تقديم جميع المعلومات باللغة ملف أو أكثر حسب حاجته.
  • يحتوي في تصميمه على جميع خصائص التنسيق الفني للنصوص، بما في ذلك لون الخط وحجمه ونوعه وشكل الصفحات وخلفيتها والهوامش واتجاهاتها.
  • يتضمن ميزة إدراج الصور والأشكال الهندسية والرسوم البيانية بجميع أنواعها، بالإضافة إلى التخطيط الآلي والهندسي والرسومي والإنشائي وأنواع أخرى من التخطيط. كما يسمح لمستخدميه بإنشاء ورسم جداول بأحجام وحقول متعددة حسب الطلب. .
  • يحافظ برنامج Word على خصوصية المستخدم، كما يوفر له الحماية المطلوبة من السرقة والقرصنة، حيث يمنع أي شخص آخر غير المستخدم من الوصول إلى هذا الملف عن طريق تأمين الملف بكلمة مرور، ويمكن حفظ الملف في شكل صفحة ويب.
  • أخيرًا، تكمن أهمية وفائدة برنامج Microsoft Word في سهولة التعامل معه، وقدرته الكبيرة على حفظ المعلومات ذات العدد والحجم اللامحدود في مكان واحد، مما سهل عمل الشركات والمؤسسات وقطاعات التعليم وغيرها، و تقليل حجم استخدام الورق، حيث يمكن للمستخدم حفظ جميع بياناته أو البيانات ذات الصلة. علاقته بعمله على ملفات الوورد على حاسوبه الشخصي، حتى أصبح لا غنى عنه في كافة مجالات العمل.