Facebook أو (Facebook) عبارة عن شبكة اجتماعية يستطيع من خلالها أي مشترك تحميل وتنزيل الأفكار والصور والحالة الخاصة والنفسية والموسيقى والأفلام عن طريق الارتباط بأي موقع آخر على شبكة الويب العالمية، بالإضافة إلى إضافتها لأصدقائه. حتى يتمكنوا من رؤية ما ينشره. ويمكنك ملاحظة أن أشياء كثيرة قد تغيرت بعد ظهور Facebook، ويمكنك أن ترى شريحة كبيرة من الأشخاص يصفون حياتهم قبل وبعد ظهور Facebook.

أول من فكر بفكرة موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) كان (مارك زوكربيرج) بالرغم من (يلر وينكليفوس) و (ديفيا ناريندرا) والتوأم (كاميرون)، وهما زملاء مارك في نفس الجامعة، زعموا أنهم أصحاب الفكرة وأن مارك هو المبرمج الذي طُلب منه برمجة هذا البرنامج، حيث تم رفع قضية من قبلهم للحصول على حصة في شركة فيسبوك، وحصلوا في البداية على 65 مليون دولار، والقضية لا يزال قائما حتى الآن، حيث كانوا يسعون لإنشاء شبكة تسمى (Harvard Connection) باستخدام معلومات من موقع شبكة طلاب Harvard لتطوير شبكة تهدف إلى مواعدة نخبة جامعة هارفارد، لكن ما حدث هو أن مارك انسحب من مشروعهم وعمل في مشروعه الخاص مع ثلاثة زملاء آخرين (داستن موسكوفيتز) و (كريس هيوز) و (إدواردو سافيري).

كان البرنامج الأول الذي أنشأه مارك في عام 1996 برنامجًا يقتصر على حدود الأسرة وكان يسمى ZuckNet. في عام 2001، حاولت Microsoft و AOL شراء برنامج موسيقى أنشأه. ونشأ فيسبوك في عام 2004 م، عندما تقاعد مارك ومجموعة من أصدقائه إلى منزل في كاليفورنيا، وفي البداية احتاج فيسبوك إلى دعم مالي، فدعمته شركة (Accel Partners) بمبلغ 12 مليون دولار، وكان نطاق Facebook هو توسعت بإضافة المزيد من طلاب الجامعات من طلاب المدارس الثانوية، وعلى الرغم من حاجة مارك المتزايدة للدعم المالي، إلا أنه رفض الإعلانات من شبكة (Yahoo) و (MTV)، حيث ركز على زيادة التحمل حتى يتمكن من زيادة عدد المستخدمين.

في عام 2009، كتب بن ميزريش كتابًا بعنوان المليارديرات غير المقصودين، انتقد فيه مارك بشدة. وتم إبراز شخصية مارك فيها، الفتى العبقري الانطوائي الذي ترك الجامعة ليكمل فكرة، والتي كانت في النهاية شركة تدر له المليارات، حيث وصلت ثروته إلى أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي، وتم ترشيح الفيلم. لثماني جوائز أوسكار.