برامج التواصل الاجتماعي

ظهرت التكنولوجيا في نهاية القرن العشرين حتى يومنا هذا وحدثت ثورة جديدة في العالم الاجتماعي وخاطبت الناس من خلال استخدام المواقع على الإنترنت أو تنزيلها على الأجهزة الذكية، ويعتقد العديد من الخبراء والمتخصصين في عالم الإنترنت أن وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي هي قفزة كبيرة للتواصل من خلال استخدام شبكة الويب العالمية آخذة في الازدياد بكثرة، ويمكن استخدام هذه البرامج والاستفادة منها من خلال نشر المعلومات والخبرات والمشاركة بين الناس، ولكن يجب الحرص على عدم تستخدم هذه البرامج كثيرًا وتضيع الوقت في أمور غير مهمة لأنها تؤثر على العلاقات الاجتماعية بين الناس وعدم التواصل عن كثب مع بعضهم البعض، وبالتالي فهذه البرامج كثيرة، ويميز كل برنامج عن الآخر بميزات معينة سنقوم بها تعرف من خلال هذه المقالة.

  • Facebook Facebook هو أهم موقع للتواصل الاجتماعي حول العالم، حيث لا يوجد مستخدم أو شخص ليس لديه حساب على Facebook، وظهر هذا الموقع في عام 2003 بواسطة مارك زوكربيرج للتواصل بين طلاب جامعة هارفارد، بينما الآن أصبح موقع اتصال يجمع العالم بأسره.
  • Twitter Twitter يتميز هذا الموقع بكتابة مشاركات لا تتجاوز مائة وأربعين حرفًا، ويأتي في المرتبة الثانية من الناحية الفنية بعد فيسبوك، وهناك شائعات كثيرة حول قدرة وإمكانية إزاحة الموقع. الفيسبوك من عرشه من خلال مجموعة من الميزات الجديدة.
  • Whatsup هو برنامج مراسلة فورية احتكاري يستخدم على الأجهزة الذكية. ظهر هذا البرنامج في عام 2009 من قبل Brian Acton و Jan Koum، وفي 19 فبراير 2014، استحوذ عليه Facebook مقابل 19 مليار دولار.
  • Myspace هناك الكثير ممن يعتقدون أن هذا الموقع سيختفي نهائيًا، وهذا ليس صحيحًا، حيث يوجد العديد من المستخدمين حول العالم ممن يفضلون استخدامه، لكن مشكلته الحقيقية هي أن الموقع لم يتطور أو يتغير لفترة طويلة الوقت الذي قلل من عدد مستخدميه عن باقي المواقع السابقة.
  • لينكد إن تعتمد معظم برامج التواصل الاجتماعي على الأخبار والعلاقات الشخصية، وما يميز لينكد إن هو تفرده في عالم الأعمال وبناء علاقات اجتماعية بين زملاء العمل.
  • نينج لا يختلف كثيرًا عن باقي برامج التواصل الاجتماعي، فقط الواجهة الرئيسية التي يوفرها للمستخدمين، ونوع الخدمات وخدمة العملاء تختلف.
  • الوسم هو من أهم مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الدعاية الواسعة التي يقيمها المسؤولون عليه، لذا فقد احتل المرتبة السادسة بين مواقع التواصل الاجتماعي.
  • انستجرام تم إطلاقه عام 2010 بواسطة كيفن ستورم، وكان التوجيه فقط على الأجهزة الذكية، وبعد ذلك أصبح هذا الموقع من أكبر مواقع التواصل الاجتماعي المهتمة بمهنة التصوير وإمكانية نشر الصور.