يعتبر برنامج Google Earth من أهم برامج الخرائط التي يمكن للمستخدم من خلالها جمع أكبر قدر من المعلومات الجغرافية المتنوعة والمتعددة والمتميزة، ويمكن استخدامه واستخدامه في مجالات مختلفة ومتنوعة وحسب الحاجة، خاصة في أوقات السفر والسياحة والرحلات التي يقوم بها هذا الشخص. في الأصل، قبل تسمية هذا التطبيق بهذا الاسم، كان يُطلق عليه Earthviewer ؛ حيث أن الشركة الأصلية التي طورت وصممت هذا التطبيق هي شركة “Keyhole”، ولكن في عام 2004 م، اشترت Google هذه الشركة وأصبح اسم هذا التطبيق Google Earth.

يعتمد برنامج Google Earth على تقنيات مختلفة، منها صور الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى أنظمة المعلومات الجغرافية والتصوير الجوي. حيث أنه يأخذ جميع الصور التي تأتي من هذه التقنيات المختلفة ويضعها فوق بعضها البعض، مما ينتج عنه الصورة النهائية التي يعرضها. هناك العديد من الإصدارات، بما في ذلك الإصدار المجاني، وإصدار Google Earth Plus، وإصدار Google Earth Pro، ولكن إصدار Google Earth Plus هو إصدار محظور، في حين أن إصدار Pro هو الإصدار الذي يدفع المستخدم مبلغًا من المال مقابل استخدامه بسبب من ميزاته الإضافية التي يوفرها للمستخدم.

يعمل برنامج Google Earth ضمن أنظمة التشغيل المتعددة والمختلفة التي تعمل عليها أجهزة الكمبيوتر المختلفة، بما في ذلك نظام التشغيل Windows و Mac و Linux، كما أنه متاح لمتصفحات الإنترنت المختلفة مثل Mozilla Firefox و Internet Explorer والعديد من المتصفحات الأخرى. متصفحات مختلفة ومتنوعة، وهي متوفرة على iPhone وهي مجانية في متجر iOS، بالإضافة إلى أنها متوفرة بعدة لغات.

ومن أهم الميزات التي يوفرها هذا البرنامج للمستخدمين ميزة محاكاة الطيران، بالإضافة إلى ميزة Sky التي تتيح للمستخدم مشاهدة النجوم في السماء. منظر الشارع؛ حيث أن الصورة عبارة عن صورة بانورامية مع إمكانية تدوير 360 درجة للشارع الذي يتم مشاهدته، بالإضافة إلى أن Google Earth يوفر واجهة مستخدم مميزة للغاية وجميلة تسهل على المستخدم استخدام هذا البرنامج الجميل، ويوفر له العديد من الخيارات والقدرة على التنقل بسرعة بين المناطق والبلدان في جميع أنحاء العالم.

تتكون الصورة في Google Earth من عدة طبقات، ومن أبرز هذه الطبقات التي يمكن إضافتها وإزالتها حسب الرغبة من الصورة الطرق والمباني و والطقس واتجاهات المرور والأماكن المميزة في المدينة أو المنطقة مثل المقاهي والمساكن والمطاعم والحانات والنوادي الليلية والصيدليات والمستشفيات والملاعب وأماكن الترفيه المتعددة.