الإنترنت هو العمود الفقري للتطور المعرفي والتكنولوجي في الوقت الحاضر، بعد أن تم استخدامه للأغراض العسكرية فقط في بداية نشأته، وبدأت استخدامه في التوسع شيئًا فشيئًا حتى أصبح شاملاً لجميع مجالات الحياة، سواء في الدراسة، فأصبحت العديد من المحاضرات على شكل فيديو عبر الإنترنت، والكثير من البحث العلمي الذي تم عبر الإنترنت أيضًا، وأصبحت معظم الأعمال تتم عبر الإنترنت. أصبح التسوق يتم عن طريق الإنترنت، لذلك يمكن لأي شخص شراء أي سلعة يريدها من أي مكان أثناء جلوسه مكانه عبر مواقع التسوق.

تعتبر شبكة الإنترنت أكبر وأكبر شبكة، حيث تمكنت من ربط جميع أنحاء العالم ببعضها البعض، وبسبب استخداماتها العديدة ودخولها إلى جميع مجالات حياتنا، فقد تم إنشاء آلاف المواقع على هذه الشبكة، بعضها منها يعرف ما هو للدراسة، ومنهم من يعرف ما هو التسوق، ومنهم من يعرف ما هو للأغراض الترفيهية، بما في ذلك ما يتم عن طريق تحميل وتنزيل برامج مفيدة للكمبيوتر، ولكن في بعض الأحيان نجد أن بعض الأماكن والمواقع على الإنترنت لا يمكن الوصول إليها إلا بوجود ما يسمى بالخدمة البريدية.

الرمز البريدي عبارة عن مجموعة من الحروف أو الأرقام التي يتم إرفاقها بالعنوان البريدي لأي موقع، ويتم استخدام هذا الرمز لتسهيل تقسيم المواقع الجغرافية والوصول إلى المنطقة المراد الوصول إليها بسهولة، كما يتم استخدامه لإكمال عملية التسجيل في أحد المواقع أو للتواصل مع شخص ما في دولة أخرى.

أما بالنسبة للأماكن أو المواقع التي لا يمكن الوصول إليها إلا برمز المنطقة أو الدولة فهي

  • مواقع التسوق عبر الإنترنت لا يمكن إجراء أي معاملة من خلال هذه المواقع دون إدخال الرمز البريدي، حتى يتمكن التاجر من التعرف على الموقع بسهولة من أجل إرسال البضائع إليه، ومن أشهر هذه المواقع Amazon و eBay.
  • مواقع Google والخدمات التي تتم من خلالها مثل البريد الإلكتروني أو Google Adsense، ويتم استخدام الرمز البريدي هنا لتحديد الموقع الذي يتم التسجيل منه بالتفصيل. على سبيل المثال، لا يمكن لخدمة Google Adsense قبول أي حساب دون كتابة الرمز الصحيح للمنطقة.
  • خدمات البريد الإلكتروني مثل Yahoo و Hotmail. لا يمكن إنشاء أي حساب إلكتروني بدون رمز بريدي.
  • المواقع الإلكترونية للبنوك وبطاقات الدفع الإلكترونية عند التسجيل في أي موقع إلكتروني مصرفي، يتطلب ذلك تحديد هوية المستخدم ومعناه، من خلال الرقم التسلسلي للمنطقة أو الحي، وينطبق الشيء نفسه عند استخدام بطاقات الدفع.
  • مواقع شركات التوصيل التي تقوم بتوصيل الطرود والمنتجات وأشهرها أرامكس، حيث تتطلب هذه المواقع بشكل أساسي إدخال الرمز البريدي للمنطقة حتى تتمكن هذه الشركة من توصيل المنتجات أو الطرود إلى المنطقة المطلوبة.
  • الهواتف المحمولة الذكية تتطلب إدخال رمز بريدي لإتمام العمليات سواء باستخدام برنامج أو تطبيق أو لعبة أو تنزيلها.