فيروسات الكمبيوتر هي برامج يتم تصنيعها لتغيير خصائص بعض الملفات التي تصيبها، للقيام بعمليات مثل التخريب والتعديل والحذف وما إلى ذلك. يستخدم بعض المبرمجين هذا النوع من البرامج لسرقة البيانات من الأجهزة الأخرى. من أهم مميزات الفيروسات أنها برامج قادرة على التكاثر والانتشار بسرعة على الجهاز، بالإضافة إلى أن الفيروسات قادرة على الانتقال بين الأجهزة الموجودة عليها من الأجهزة الأصلية إلى الأجهزة النظيفة الخالية من الفيروسات، كما أنهم يربطون أنفسهم بالمضيفين، وهو أحد أنواع البرامج. أخيرًا، لا يمكن للفيروسات أن تنشأ من تلقاء نفسها.

من أهم مكونات الفيروسات هو جزء النسخ المتماثل الذي يسمح للفيروس بتكرار نفسه، بالإضافة إلى جزء التخفي، وهذا الجزء هو الجزء الذي يجعل الفيروس متخفيًا بحيث لا يظهر أمام مستخدم الكمبيوتر. يوجد أيضًا جزء يسمى جزء التنشيط، وهو الجزء الذي يساعد الفيروس على الانتشار قبل اكتشاف وجوده. أما الجزء الأخير فهو جزء التنفيذ، وهو الجزء الذي يتم تنفيذه عند تنشيطه.

من أهم الأعراض والأشياء التي تحدث والتي تدل بشكل أو بآخر على الوجود الفيروسي على الجهاز المستخدم، ظهور الرسائل التي لا يمكن حفظها بسبب نقص المساحة الكافية، وعدم التنفيذ أو البدء في التنفيذ. بعض التطبيقات، ومن أهم الأعراض التباطؤ الشديد في أداء نظام التشغيل، واختفاء بعض الملفات ورسائل الخطأ التي تظهر باستمرار.

هناك طرق ووسائل عديدة ومتنوعة للوقاية من الفيروسات، من أهمها تثبيت برامج مكافحة الفيروسات على الجهاز، حيث تعمل هذه البرامج على اكتشاف الموجودة على الجهاز والعمل على القضاء عليها في بعض الحالات، بالإضافة إلى ذلك، يجب الاحتفاظ بنسخ احتياطية من الملفات المهمة مخزنة على الكمبيوتر، والتحقق من كل ما يتم تنزيله من الإنترنت قبل البدء في تشغيله، وتجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، وتجنب التنزيل من مواقع الويب المشبوهة أيضًا، ومن الضروري ابتعد عن أي برنامج غير متأكد أو معروف، واستخدم جدار الحماية الذي يوفره نظام التشغيل. تتميز أنظمة تشغيل Linux أيضًا بأنها أقل فيروسات، على عكس نظام التشغيل Windows. ومن خلال الموقع الرسمي تعد الفيروسات من الأمور الخطيرة للغاية في عالم الإلكترونيات ولا يجب الاستهانة بها، لذا يجب التعامل معها بحذر وعناية.