في ظل الثورة التكنولوجية الحالية هناك حاجة لسهولة التعامل مع الحاسب واستمرار عمله. حيث أصبحت ركيزة أساسية في جميع مجالات الحياة اليومية والاجتماعية والعملية والاقتصادية، حيث اختلفت أشكالها وأنواعها باختلاف الحاجة، ووفقًا لمجال العمل، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر العملاقة المعروفة باسم المسرعات والحواسيب الفائقة وخوادم الكمبيوتر.، أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر ذات الاستخدامات العسكرية، وأجهزة الكمبيوتر المركزية، وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. وعلى الرغم من الاختلاف في تكوينها ومكوناتها، إلا أنها تشترك في قواسم عامة يجب أن تكون موجودة في أي نظام يسمى الكمبيوتر. وذلك من خلال وجود وحدة معالجة مركزية ووحدات إدخال وإخراج للنظام، ووجود نظام تشغيل يتم التعامل معه للاستفادة منه، وفيما يلي سنتحدث عن أبرز المشكلات التي قد يواجهها المستخدم الوجه وكيفية اصلاحها.

يتكون الجهاز الشخصي من نظامين رئيسيين البرامج والأجهزة. تعني المعدات اللينة والمعدات الصلبة ؛ سنذكر فقط بعض الأعطال الطفيفة في حالة الأجهزة التي لا تتطلب خبرة فنية.

الفأر

تتمثل أعطاله في الغالب في عدم وجود حركة المؤشر، أو وجود مشكلة في الزر الأيمن، أو الزر الأيسر للماوس ؛ لذلك، يجب عليك التأكد من توصيله وتفكيكه وتنظيفه بشكل صحيح حسب الضرورة، أو إعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى.

لوحة المفاتيح

عندما لا يعمل بشكل كامل ؛ يجب التأكد من أن الكبل متصل جيدًا، وعندما يكون هناك عطل في بعض المفاتيح، يجب فكها وتنظيفها جيدًا ؛ خلاف ذلك، يجب إعادة تشغيل الجهاز، ويجب تغيير مدخل كبل اللوحة، وعند ظهور أي رسالة أو مربع حوار أثناء عملية التمهيد يشير إلى وجود مشكلة في لوحة المفاتيح، نظرًا لعدم وجودها ؛ على الأرجح، في هذه الحالة، يجب استبداله.

الشاشة

في حالة حدوث عطل في الشاشة، وبعد التحقق من التوصيلات الكهربائية وتوصيلات الشاشة، يجب فحص بطاقة الرسوميات من حيث سلامة التركيب، وتنظيف مدخلها على اللوحة الأم من الغبار، والاستماع إلى أي إشارات صوتية (Beeeeps) أثناء التمهيد ؛ بما أن هناك مزمارًا خاصًا به وإيقاعًا معينًا يمكن من خلاله تخمين المشكلة ؛ ثم ستحتاج على الأرجح إلى استبدال بطاقة الرسومات، وإذا استمرت المشكلة بعد ذلك ؛ يجب اختبار شاشة أخرى للتأكد من عدم وجود عطل بداخلها يتطلب أخصائي صيانة.

مخبأ

يتمثل في عدم قدرة الجهاز على التمهيد لتشغيل Windows، وإصدار صوت صفير متصل ؛ غالبًا ما تحدث هذه المشكلة بسبب عدم تثبيت الذاكرة بشكل صحيح. نتيجة إزاحتها أو اهتزازها أو مشكلة في التوصيلات على مدخلات اللوحة الأم ؛ نتيجة لوجود الغبار والأوساخ التي تعيق ذلك ؛ لذلك من الضروري التأكد من التركيب وتنظيفه وتغيير مدخله إذا لزم الأمر.