نشهد في عصرنا الحالي العديد من التطورات التكنولوجية التي نسعى دائمًا لمواكبتها. ولكن نظرًا للعدد الكبير من الاختراعات التكنولوجية التي غزت عالمنا في جميع جوانب حياتنا، قبل أن نستخدم هذه التقنيات، يجب علينا معرفة المزيد عن الجهاز وفوائده وأضراره في نفس الوقت. سنتحدث في مقالتنا عن الـ iPad وفوائده واستخداماته وما إذا كان هناك أي عيوب في هذا الجهاز.

جهاز iPad عبارة عن جهاز يعمل بتقنية الكمبيوتر اللوحي تم تصميمه بواسطة Apple وصنعه Foxconn. تم إصدار iPad في أبريل 2010 م، ويعمل هذا الجهاز بنظام التشغيل iOS، ويتم استخدامه مع اللمس المتعدد، ويمكنه تشغيل الوسائط المختلفة، مثل الصحف والمجلات والكتب الرقمية والكتب النصية والصور، و بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى والألعاب وغيرها الكثير. برامج iPhone.

منذ عام 2010 م، تم إطلاق أربعة إصدارات من iPad، أولها iPad A (الجيل الأول)، وفي مارس 2011 م تم إطلاق الجيل الثاني من iPad، وفي نفس الشهر أيضًا في نفس الشهر في العام تم إطلاق الجيل الثالث من iPad أيضًا ودخل السوق، وأخيراً في أكتوبر من عام 2012 م، تم إطلاق الجيل الرابع من iPad، والذي يعتبر الأفضل والأفضل من الأنواع الحالية.

يحتوي جهاز iPad على العديد من الأشياء التي تجعلنا نفكر في امتلاكه واستخدامه، والاعتماد عليه في إنجاز أشياء كثيرة. يتميز الآيباد بجودته وكفاءته كغيره من منتجات آبل، وهو جهاز خفيف، ويتميز بشاشة غنية بالألوان ورائعة. من أهم الميزات التي تميزها سرعة الاستجابة في نظامها، حيث يساعد معالجها الجيد على فتح البرامج والألعاب المختلفة بسرعة عالية وممتازة.

كما يسمح لك iPad بتصفح الإنترنت براحة تامة وشاشة واضحة، وتتميز الألعاب الموجودة فيه بقوتها وجودتها العالية (HD)، بينما يمكن لبطارية الجهاز أن تتحمل عشر ساعات من الاستخدام المتواصل. لا يوفر هذا الجهاز الحماية عند استخدامه بشكل مستمر كأجهزة كمبيوتر محمولة. كما يدعم هذا الجهاز القراءة باللغة العربية أيضًا، ويعتبر من أفضل الأجهزة التي تساعدنا على قراءة الكتب الرقمية.

كما يتميز الآيباد بتطبيقاته الكثيرة، حيث أنه يحتوي على متصفحات مثل تطبيق “Google”، كما يمكن الاستفادة من طريقة تعدد الصفحات المفتوحة بشكل رأسي وأفقي أيضًا. يحتوي iPad أيضًا على مستخدم بريد إلكتروني، مما يجعل العمل أسهل بكثير من استخدام جهاز كمبيوتر محمول، كما أنه يحتوي على تطبيق iPod وملفات podcast. بالإضافة إلى ما سبق، فإن التصميم الجميل لجهاز iPad ووجود تطبيق الألبومات فيه، وترتيب الألبومات فيه بطريقة رائعة هو من ميزات iPad أيضًا.

بالرغم من مزايا الآيباد العديدة إلا أنه في نفس الوقت لا يستغني عن استخدام اللاب توب والهاتف في نفس الوقت حيث يعتبر مكملاً للكمبيوتر المحمول ويعتبر الهاتف مكملاً لجهاز iPad، ولا يمكن الاستغناء عن أي منهم. ومن عيوب هذا الجهاز أنه لا يدعم ملفات الفلاش سواء كانت مواقع أو ألعاب فلاش. كما أنه لا يحتوي على منفذ USB، وهو من أهم عيوب هذا الجهاز، ولا يوجد منفذ لإدخال بطاقة ذاكرة، ولا يمكننا أيضًا زيادة مساحة وحجم الذاكرة الأصلية. كما أنه لا يحتوي على مكبرات صوت، ويتم توحيد فتحة سماعة خارجية واحدة فيه.