iPad، أو iPad، أو بالإنجليزية (iPad) اسم تجاري لأحد منتجات شركة Apple العالمية، والآيباد هو جهاز كمبيوتر لوحي، تم تصميمه وابتكاره من قبل شركة Apple الأمريكية، حيث أنه تعتبر شركة آبل رائدة في تصميم وابتكار أجهزة الكمبيوتر اللوحي.

الكمبيوتر اللوحي وهو كمبيوتر صغير يتكون عادة من قطعة واحدة فقط وهي الشاشة التي تعمل باللمس. ولهذا يسمى هذا الكمبيوتر بـ (كمبيوتر لوحي)، حيث أنه يحتوي فقط على لوحة الشاشة. وتضيف بعض الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر اللوحية أجزاء أخرى إلى أجهزة الكمبيوتر هذه غير الشاشة، مثل القلم الرقمي الذي يساعد على اللمس، وقد يضيفون مع الشاشة لوحة مفاتيح يمكن تثبيتها وإزالتها. ولكن حتى مع هذه القطع الإضافية، لا يزال الجهاز اللوحي عبارة عن كمبيوتر لوحي. لأن هذه القطع هي قطع ثانوية وليست أساسية.

تم تصميم وابتكار جهاز iPad من قبل شركة Apple، ولكن الشركة التي تصنعه هي شركة Foxconn التايوانية متعددة الجنسيات، حيث تعمل هذه الشركة لشركة Apple وتقوم بتصنيع iPad. لا يتدخل Foxconn في تصميم وابتكار iPad، بل يعمل فقط على إعادة تصنيعه وإنشاء العديد من النسخ منه بكميات تجارية. تمتلك Foxconn العديد من المصانع الموجودة في الصين. لا يتعلق الأمر بصناعة iPad فحسب، بل يهتم أيضًا بجهاز iPhone و iPod ومنتجات Apple الأخرى. كما أنها لا تعمل فقط مع شركة آبل، ولكن أيضًا للعديد من الشركات، مثل BlackBerry و Microsoft و Sony، حيث تقوم هذه الشركة بتصنيع أجهزة Playstation الخاصة بشركة Sony، كما تقوم أيضًا بتصنيع أجهزة Xbox لشركة Microsoft.

أطلقت شركة آبل جهاز iPad لأول مرة في 3 أبريل 2010 م في سوق الولايات المتحدة، حيث تميز هذا الإصدار الأول من iPad بدعم Wi-Fi. في نهاية أبريل 2010، أطلقت Apple إصدارًا آخر يدعم تقنية 3G، بالإضافة إلى Wi-Fi. اقتصرت هذه النسخ التي أصدرتها شركة Apple على سوق الولايات المتحدة فقط، ولكن سرعان ما أطلقت شركة Apple جهاز iPad في جميع أسواق العالم في 28 مايو 2010 م.

أطلقت Apple الجيل الثاني والثالث والرابع من iPad. وبعد الجيل الرابع أطلقت الشركة جيلًا جديدًا من أجهزة iPad في عام 2013، وأطلق عليه (iPad Air). في كل مرة، قامت بتطوير المنتج وتحسينه بشكل أكبر.

يعمل جهاز iPad بنظام تشغيل Apple وهو نظام (iOS)، ويأتي الجهاز مع العديد من التطبيقات المحملة مسبقًا من قبل الشركة، مثل متصفح الويب وتطبيقات البريد الإلكتروني وتطبيقات الوسائط المتعددة وغيرها. يحتوي جهاز iPad أيضًا على متجر على الإنترنت، يمكن للمستخدم من خلاله شراء التطبيقات الإضافية التي يحتاجها.

يوفر iPad لمستخدميه العديد من الخدمات، مما يمكنهم من تصفح الإنترنت وتشغيل الوسائط المتعددة وقراءة الكتب الإلكترونية وممارسة الألعاب والمزيد.