Android هو نظام تشغيل مجاني، طورته شركة Google، وهو نظام تشغيل للأجهزة التي تحتوي على شاشات تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يعتمد تطوير Android على عدد كبير من المطورين والمبرمجين الذين يعتمدون على لغة Java لتطوير برامجهم.

Android هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا، نظرًا لما يتمتع به من ميزات، مما جعله المفضل لدى الكثير من الأشخاص، ومنهم

1. Android هو نظام تشغيل مجاني متاح للجميع.

2. يعتمد نظام Android على تخزين البيانات على SQLite، وهي مكتبة بلغة C، والتي تتميز بأنها قاعدة بيانات صغيرة وسريعة وسهلة.

3. يحتوي Android (Android) على متجر Google Play، حيث احتوى هذا المتجر – حتى عام 2013 – على أكثر من 900000 تطبيق، ولكن في عام 2012 تجاوز عدد التنزيلات من هذا المتجر أكثر من 25 مليار تنزيل عالميًا.

4. يتميز Android بوجود ما يعرف بالقطعة على واجهة المستخدم، والتي تحتوي على تطبيقات صغيرة نسبيًا تسهل على المستخدم، مثل تطبيق البريد الإلكتروني والطقس.

5. يدعم Android (Android) الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، كما أنه يحتوي على العديد من اللغات البشرية، والتي تمكن جميع أنواع المستخدمين من التعامل مع هذا النظام، وبالتالي مع الأجهزة التي تثبته.

6. يوفر Android نظام حماية قويًا، حيث يحتوي على العديد من برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة السرقة.

إصدارات

ومن أهم إصدارات Android نظام (Android Froyo) الذي ظهر في عام 2010، يليه نظام (Android Gingerbread) في عام 2011، ثم نظام (Android Ice Cream Sandwich) في عام 2011 أيضًا، ثم نظام (Android Ice Cream Sandwich) في عام 2011. (Android JellyBean) وتم اصدار ثلاث نسخ منها. على التوالي، خلال عامي 2012 و 2013، ثم أخيرًا نظام Android Kitkat الذي تم إصداره في عام 2013.

ومن أبرز المنافسين لنظام أندرويد نظاما التشغيل (iOS) لشركة Apple Inc. ونظام Windows Phone الخاص بشركة Microsoft Inc. iOS) على سبيل المثال، لأنه يحتوي على متجر ممتاز يوفر التطبيقات على نطاق واسع وفي جميع المجالات، وجود خدمة التحدث (Siri)، وتصفح ممتاز بواسطة Safari و Cloud، والعديد من المزايا الأخرى، بينما يفضل البعض الآخر استخدام نظام (Windows Phone)، والذي يتمتع بمزايا منها أنه يحتوي على حزمة Microsoft Office، بالإضافة إلى سهولة توصيله بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Microsoft Windows، بالإضافة إلى الشكل الجميل الذي يدعمه ما يعرف بـ (Live Tiles)، وأخيراً استخدام المتصفح الشهير (Internet Explorer).