]. توجد محركات البحث بعدة أنواع، لذا تعرف ما هي أنواع محركات البحث تم تصنيف أنواع محركات البحث حسب الآلية التي تعمل بها والمحتوى الذي تقدمه للباحث.

أنواع محركات البحث

1- محركات البحث الأجنبية

إنها محركات تستخدم عدة لغات غير الإنجليزية، مثل الفرنسية والإسبانية. ومن الأمثلة على هذا النوع من المحركات Altavista و Google و Excite و Yahoo. يعد محرك بحث جوجل من أكثر محركات البحث استخدامًا حيث أنه يحتوي على 3 مليارات صفحة وله العديد من الميزات، بما في ذلك ميزة التصحيح اللغوي بجميع اللغات، والترجمة الفورية، وسرعة تحميل وتنزيل صفحات جوجل، وبساطة التصميم وروعته، خدمة البحث عن الكتب، خدمة Froggle، ميزة نسخ ذاكرة التخزين المؤقت (يتم حذف بعض الموضوعات أو إخفاؤها، يرجى التسجيل، أفتحها بالنسخة المخبأة).

2- محركات البحث المتخصصة يقصد بها من اسمها المتخصص محركات متخصصة في موضوعات وعلوم معينة. 3- الوكلاء الأذكياء يجمع هذا النوع بين محركات البحث العادية والمتخصصة، حيث يقوم برفع وتنزيل البرامج المخصصة لهذه المحركات الذكية على الكمبيوتر، ومن أهم البرامج NewsRover، حيث يختص هذا النوع من المحركات الذكية بالأخبار والأعمال. تلقائيًا بعد إعداده يقوم باستخراج الأخبار من خلال مجموعات الأخبار.

ملخص

مع التقدم التكنولوجي والتطورات ظهرت أنواع جديدة من المواقع وخاصة مواقع محركات البحث حيث يوجد العديد من محركات البحث ومنها محركات البحث الأجنبية وهي محركات بحث تستخدم العديد من اللغات وليست لغة واحدة فقط وأحد محركات البحث. أبرز وأشهر محركات البحث التي تعد من محركات البحث الأجنبية محرك بحث جوجل، وهناك نوع آخر من محركات البحث وهو محركات البحث المتخصصة والتي تختص بموضوع معين وعادة ما تكون ذات صلة بالعلوم أو الهندسة وهناك نوع ثالث من محركات البحث وهو المحركات التعريفيّة التي تتميز بالذكاء. يشمل بين محرك البحث العادي والمتخصص مثل NewsRover الشهير.