يحتاج الكمبيوتر كجميع الأجهزة الإلكترونية أو الميكانيكية إلى صيانة دورية مستمرة من أجل الحفاظ على أدائه السليم دون أي تراجع، ولإطالة عمره قدر الإمكان.

نلاحظ أن صيانة الكمبيوتر تنقسم عمومًا إلى نوعين رئيسيين

  • أولاً الصيانة التي تهدف إلى الوقاية والحماية والتأكد من عدم تعرض الحاسب لأي ضرر متوقع، ويمكن العمل على تفاديه قبل حدوثه، بناءً على مبدأ أوقية الوقاية خير من رطل من العلاج والأدوية “. على رأس هذا النوع من الصيانة تنظيف الجهاز وأجزائه بشكل دوري باستخدام الكحول وقطعة قماش نظيفة، والحرص على إبقاء الجهاز بعيدًا عن مصادر الطاقة الأخرى والعمل على تجنب الاهتزاز والسقوط والحركة الضارة، ومتابعة مبادئ التشغيل والإغلاق السليمين، وكذلك عدم تعريض الكمبيوتر للأتربة أو الأوساخ أو الحرارة الزائدة من المصادر الحرارية الأخرى، والتأكد من تزويد الجهاز بنظام تشغيل سليم، وتزويده ببرنامج مضاد فيروسات قوي وفعال، وتجنب فتح الملفات المشبوهة والضارة سواء عبر الإنترنت أو الفلاش أو القرص المضغوط.
  • ثانياً الصيانة الفعلية عند حدوث التلف ومعرفة كيفية اصلاحه. من خلال هذه الصيانة، يتم معالجة ومعالجة وتصحيح جميع الأعطال والأخطاء التي تحدث للكمبيوتر.

كما تحتوي صيانة الجهاز على فرعين

  • أولاً الصيانة الخاصة بالأجزاء الداخلية والخارجية والرئيسية والفرعية التي تدخل ضمن مكونات الجهاز والتي تسمى الأجهزة. مثل ذاكرة الوصول العشوائي، وحدة التحكم المركزية، اللوحة الأم، القرص الصلب، مصدر الطاقة، الشاشة، لوحة المفاتيح، السماعات، بطاقة الرسومات، بطاقة الصوت، الفأرة، الكابلات، إلخ. هنا من الضروري معرفة طريقة كل جزء أو معرفة كيفية الاستبدال مع آخر.
  • ثانياً الصيانة المتعلقة بالبرامج والبرامج والتطبيقات وأنظمة التشغيل المختلفة بالجهاز والتي تسمى البرمجيات. مثل تهيئة الجهاز، وتثبيت إصدار سليم من Windows، وتثبيت برنامج مضاد للفيروسات، وإجراء فحص دوري ويومي ومستمر للتأكد من خلو الجهاز من أي فيروسات.

بشكل عام، تزيد الخبرة والتعلم من الأخطاء معرفة المستخدم بأنواع الصيانة المختلفة.