يُعد موقع Facebook من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتمد في بنيته الأساسية على نظامين للتفاعل بين الأصدقاء والمجموعات عليه. يعمل على حرية النشر علنًا والتعليق عليه علنًا مع إنشاء مجموعات خاصة وصفحات شخصية وعامة، كما يوفر ميزة الرسائل الخاصة بين مشتركي فيسبوك، مما يجعل أحيانًا التسجيل المستمر للرسائل على صفحة صاحب الحساب مما يجعل حسابه في بعض الأحيان عرضة للمشاهدة من قبل شخص لا يريد رؤية تلك الرسالة أو في حالة غضبه من الرسائل والرغبة في التخلص منها، وأحيانًا يكون ذلك لضمان الأمان في حال أن الحساب ضاع أو سُرق بطريقة ما.

خدمة المراسلة على الفيس بوك هي خدمة مجانية تقدم شكلين رئيسيين، النموذج الأول، وهو الشكل العادي المعروف بها، حيث تقوم بالدردشة مع صديقك بشكل فردي وتبادل الأحاديث بشكل مريح، وهناك اتصال من خلال المجموعات حتى تتمكن من الدردشة. هي مجموعة بين أطراف متعددة، وهنا يجب الانتباه إلى عملية حذف تلك الرسائل، فحذف الرسائل الخاصة سهل بعض الشيء ومرهق بعض الشيء، ويختلف قليلاً عن حذف الرسائل العامة أو الدردشات الجماعية.

لحذف الرسائل الفردية الخاصة على فيسبوك، يمكن للمستخدم الانتقال بسهولة لعرض جميع رسائله ثم جعل الخيار الأسهل وهو حذف المحادثة بالكامل من خلال النقر على الرسالة التي تريد حذفها وفتحها، ثم الضغط على زر الإجراء في أعلى الصفحة والضغط على حذف المحادثة وتأكيد الموافقة، يتم حذف المحادثة بالكامل من خلال هذه الخطوة، أما إذا أراد المستخدم حذف رسائل محددة فقط وليس كل ما ورد في المحادثة، فعندئذٍ من خلال نفس الصفحة من الرسالة التي تريد التخلص منها في المحادثة، يتم الضغط على الزر لاتخاذ إجراء، ثم زر حذف الرسائل وتحديد الرسائل ليتم حذفها، ضع علامة اختيار في المربع أعلى كل رسالة، ثم اضغط على حذف وتأكيد، وبالتالي سيتم حذفه نهائيًا من الحساب.

وتجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات عند استخدام بعض تطبيقات فيسبوك خاصة في الهواتف الحديثة لا يتم حذف الرسالة بل يتم نقلها إلى الرسائل المؤرشفة ويمكن لأي شخص مشاهدتها لاحقًا من خلال الرسائل المؤرشفة وذلك بعد الحذف تأكد من أنك قد تخلصت منه في مؤرشف أيضًا.

نأتي إلى المحادثات الجماعية، وتكون المحادثات الجماعية عن طريق الدخول إلى تلك المجموعة للدردشة والتي يشارك فيها الجميع بما يريد حسب الأعضاء الحاضرين فيها، لذلك أحيانًا يكون سبب المحادثة هو الإزعاج المتكرر الناتج عن ذلك المحادثة التي تمت إضافتك إليها بالقوة، وهذا قبل أن يتم حذفها تمامًا، يتم الضغط لاتخاذ إجراء إنهاء المحادثة ثم حذفها، إما بحذف المحادثة بالكامل كما فعلنا في المحادثة الفردية، أو عن طريق حذف واحد محدد منه.