وسائل التواصل الاجتماعي

انتشرت مؤخرًا العديد من المواقع الإلكترونية الشهيرة التي تسمح للأشخاص والمجموعات من جميع أنحاء العالم بالتواصل مع بعضهم البعض، ضمن شبكة إلكترونية افتراضية تقضي على جميع المسافات وتجعل العالم قرية صغيرة يعيش فيها جميع سكانها في نفس المحيط، حيث تعمل هذه المواقع ضمن نظام محكم وآمن. تقنيات عالية التقنية تتيح للمستخدمين التواصل كتابيًا ومرئيًا وصوتيًا مع بعضهم البعض، وتسمح لهم بنشر الصور ومقاطع الفيديو المسجلة في غضون ثوانٍ قليلة، وبشكل مجاني تمامًا بشرط وجود اتصال بالإنترنت يفتح. باب التعاون بين الناس واختصار الوقت والجهد. إقبال غير مسبوق من قبل عدد غير محدود من الناس حول العالم من مختلف الفئات العمرية، لكن هذه الظاهرة، ككل الظواهر الحديثة، هي سيف ذو حدين، وهذه التقنيات لها آثار إيجابية وكذلك سلبية، وسنراجع تأثيرها في التفاصيل في هذه المقالة.

الأثر الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي

  • يؤثر الاتصال بشكل مباشر على عقول ونفسية الناس، ويعتبر من أبرز الأساليب والوسائل المستخدمة لنشر الأفكار والقضايا المهمة، والتي تسعى مختلف الأطراف لنشرها بين الناس في وقت قياسي، وهذا ينطبق على جميع المجالات سواء. الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها.
  • من خلال هذه المواقع يمكن تثقيف الناس وتوسيع مداركهم وزيادة قواعدهم المعرفية والمعلوماتية في مختلف المجالات.
  • يسمح بإمكانية الاستمرارية، ويعزز العلاقات الاجتماعية، خاصة في ظل مسافات واتساع الفروق الجغرافية بين الناس.

الاثر والعواقب السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي

  • ليس من السهل الحفاظ على الخصوصية على هذه المواقع، حيث يمكن للأشخاص معرفة الكثير من المعلومات المهمة حول المستخدمين إذا كانوا مدرجين في قوائم جهات الاتصال الخاصة بهم.
  • يتعرض بعض الأشخاص للابتزاز والتهديدات والضغط من قبل بعض المتسللين والمتسللين للحسابات الشخصية، والدوافع الرئيسية في هذه العملية هي سرقة أموال أصحاب هذه الحسابات، أو إخضاعهم لرغبات مختلف المتسللين. .
  • تساعد هذه المواقع في تقريب الأشخاص البعيدين، وإبعاد الأشخاص المقربين، حيث أن الاتصال الافتراضي خلف الكواليس سيلغي المشاعر ويؤدي إلى سوء الفهم ووجهات النظر.
  • يؤدي إلى إضاعة الوقت وتضييعه، ويكون هذا في أغلب الأحيان على حساب أمور أخرى مهمة في الحياة، مما يؤثر سلبًا على جميع جوانب حياة الناس سواء أكانت مهنية أم أكاديمية.
  • بعض الدول تتجسس على مواطنيها من خلال مراقبة صفحاتهم الشخصية على هذه المواقع، وبعضها يتعرض للعديد من المشاكل الأمنية مع حكومات هذه الدول.