ظهر الكمبيوتر في القرن الماضي، وظهرت مع قدومه العديد من التخصصات الجديدة التي أضافها إلى العالم. أضافت إليها مصطلح الصيانة، فأصبحت صيانة الحاسب، سواء كانت صيانة مادية في أجزائها الإلكترونية أو صيانة برمجيات في إصلاح أنظمة تشغيلها، وتصحيح برامجها وتطبيقاتها، وإضافة خدمات جديدة إليها. أما بالنسبة للصيانة المادية، فهو علم متكامل يتطور ويتحدث باستمرارية عالية جدًا، ولكل جزء من أجزاء الكمبيوتر تخصصه الخاص. من التخصصات المتعلقة بصيانة الكمبيوتر صيانة اللوحات الأم ومنها ما يعرف بصيانة الشاشة وما يعرف بصيانة مزود الطاقة الكهربائية وأيضاً لا تغفل عن الأمر كذلك صيانة لوحات المفاتيح ومكبرات الصوت، الأجزاء الطرفية في الجهاز ولوحات الشرائح والتخصصات الأخرى المتعلقة بأجزاء الكمبيوتر في وقت واحد ونوع الجهاز في أوقات أخرى، حيث تختلف عملية صيانة الكمبيوتر العادي عن صيانة الكمبيوتر المحمول في كثير من الأمور ولكل منها اختصاصه في الذي – التي.

تعلم عملية صيانة الكمبيوتر بشكلها العام مهمة بسيطة لبعض الأفراد ومهمة صعبة للآخرين، حيث أنها تختلف باختلاف قدراتهم العقلية والمهارات اليدوية التي تتطلب فنًا وخبرة في التعامل مع الأجزاء في الكمبيوتر وأسلوب التعرف على خصائص الأجزاء والقدرة على فحص وتشخيص المشكلة من جذورها قبل البدء في عملية الإصلاح التي تتسبب في فقدان هذه المشكلة للعديد من الأجهزة وزيادة تلفها بسبب عدم القدرة على فحص وتشخيص الخلل في الجهاز بشكل صحيح.

تتم عملية تدريس صيانة الكمبيوتر من خلال فهم الأجزاء التي تم تثبيت الكمبيوتر منها وطريقة عمل نظامه أولاً. يجب على أي شخص يرغب في تعلم صيانة الكمبيوتر أن يبدأ بمعرفة دقيقة بالأجزاء الطرفية الخارجية للكمبيوتر، والتي تعتبر من وسائل الإدخال إليه والتي تكون من وسائل الإخراج، وكيف يتلقى كل من هذه الأطراف ويرسل المعلومات وأي جزء من الكمبيوتر يتحكم فيه، ثم يحدد الأجزاء الداخلية التي تمنح الجهاز القدرة على العمل ووظيفة كل منها، والخلل الناجم عن فشل أحد تلك الأجزاء الداخلية على النظام العام من الكمبيوتر.

يعد إتقان فحص وتشخيص الخلل في الكمبيوتر جزءًا أساسيًا من حل المشكلة الرئيسية، حيث يصبح من السهل جدًا بعد تشخيصه ويسهل معرفة ما إذا كان الخلل يمكن إصلاحه أو ما إذا كان عطلًا لا يمكن إصلاحه تصليحها بأي شكل من الأشكال وتجاوز عملية استنفاد اليد في عملية إصلاحها، وأيضاً من الممكن معرفة قدرة الجهاز على التحمل والسبب الذي أدى إلى فشل تلك القطعة، ويتم تجنب السبب بعد ذلك.

يمكن أيضًا أن يصاحب صيانة الكمبيوتر متخصصون في الصيانة في شركاتهم أو ورش العمل الصغيرة والتعلم منهم من خلال الخبرة مرة تلو الأخرى مصحوبة بمراقبة عملهم. اعمل على حلها و اصلحها

إنها عملية مسلية للغاية ويشعر الشخص بالفخر بأنه يستطيع حل أي مشكلة فيها، لكن الأمر يعتمد على المعرفة والمهارة ويجب على الشخص ألا يبدأ في إصلاح أي جهاز إلكتروني إذا لم يمارس عملية الصيانة قبل ذلك. وذلك لتجنب زيادة الخلل في الجهاز.