أولا في

ظهور الحاسبات

يعد كمبيوتر ENIAC، الذي بدأ العمل في عام 1946، أول كمبيوتر إلكتروني متعدد الأغراض.

يعد تاريخ تطوير الكمبيوتر بمثابة سجل مستمر للاتجاه نحو جعل أجهزة الكمبيوتر أسرع وأرخص وقادرة على تخزين المزيد من البيانات. قبل وجود الكمبيوتر متعدد الأغراض، كان الناس يقومون بمعظم العمليات الحسابية بأنفسهم، حتى ظهرت الآلة الحاسبة للمساعدة في العمليات الحسابية. لا تزال الآلات الحاسبة تتطور، لكن الكمبيوتر لديه ميزة إضافية عليها، وهي أنه متعدد الاستخدامات، وليس فقط لحساب الأرقام. شهدت أجهزة الكمبيوتر تطورات كبيرة منذ الأربعينيات، حتى أصبحت أساسًا للعديد من الاستخدامات الأخرى غير الحساب، مثل الاتصال والتحكم والتعليم.

وهناك أمثلة لأجهزة الحساب البدائية التي تمثل أسلاف الكمبيوتر الأوائل، بما في ذلك المعداد وآلية Antikythera، وهي أداة يونانية قديمة كانت تستخدم لحساب حركات الكواكب والتاريخ منذ عام 87 قبل الميلاد. تقريبًا. شهدت نهاية العصور الوسطى تنشيطًا أوروبيًا للرياضيات والهندسة، وكان فيلهلم شيكارد أول علماء أوروبيين قاموا ببناء آلة حاسبة ميكانيكية. بدون العداد كجهاز كمبيوتر بدائي لأنه كان يشبه الآلة الحاسبة في الماضي. في عام 1801، قام جوزيف ماري جاكارد بإجراء تحسين على أشكال النول الموجودة، والتي استخدمت سلسلة من البطاقات الورقية المثقوبة كبرنامج لنسج الأشكال المعقدة. وكانت النتيجة أن نول Jacquard لم يكن يعتبر كمبيوترًا حقيقيًا، ولكنه كان خطوة مهمة في تطوير أجهزة الكمبيوتر الرقمية الحديثة. كان تشارلز باباج أول من فكر وصمم حاسوبًا مبرمجًا بالكامل في بداية عام 1820، ولكن بسبب مجموعة من القيود الفنية في ذلك الوقت والقيود المالية، بالإضافة إلى عدم القدرة على حل مشكلة ضعف الإصلاح في تصميمه، لم يتم بناء الجهاز بالفعل في حياته.

ظهر عدد من التقنيات التي أثبتت لاحقًا فائدتها في الحوسبة، مثل البطاقة المثقوبة وأنبوب الصمام، بحلول نهاية القرن التاسع عشر، والمعالجة التلقائية للبيانات واسعة النطاق باستخدام بطاقات مثقبة مصنوعة باستخدام آلات جدولة صممها هيرمان هوليريث

بدأ نجاح أجهزة الكمبيوتر القوية والمريحة في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، وأضيفت الميزات الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر الحديثة تدريجياً، مثل استخدام الإلكترونيات الرقمية (اخترعها كلود شانون في الغالب في عام 1937) والقدرة على البرمجة بطريقة أكثر سلاسة. من الصعب للغاية تحديد نقطة واحدة على طول الطريق على أنها “أول كمبيوتر إلكتروني رقمي”.

كان أحد الإنجازات الرئيسية هو كمبيوتر Anatosoff-Berry، وهو آلة ذات أغراض خاصة تستخدم الحوسبة المدفوعة بالصمام والأرقام الثنائية والذاكرة المتجددة. كان حاسوب Colossus البريطاني السري (1944) يتمتع بقدرة محدودة على البرمجة ولكنه قدم جهازًا يستخدم آلاف الصمامات التي يمكن الوثوق بها وإعادة برمجتها إلكترونيًا. Harvard Mark هو كمبيوتر كهروميكانيكي قابل للتطوير بدرجة كبيرة مع قدرة محدودة على البرمجة. الكمبيوتر الأمريكي القائم على نظام الأرقام العشري وكان أول كمبيوتر إلكتروني متعدد الأغراض، لكن هيكله في الأساس ليس سلسًا، مما يعني أن إعادة برمجته تتطلب في الأساس إعادة توصيله. أدرك الفريق الذي طوره عيوبه وتوصل إلى تصميم أكثر مرونة وبروعة أصبح يُعرف باسم von Nunnam (أو “بنية البرنامج المخزن”). أصبحت بنية البرامج المخزنة أساسًا لجميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة بشكل افتراضي. بدأ عدد من المشاريع لتطوير جهاز كمبيوتر على أساس بنية البرنامج المخزن في منتصف وأواخر الأربعينيات. تم الانتهاء من أول أجهزة الكمبيوتر هذه في بريطانيا. أولها، الذي يعتبر الأفضل والأفضل، هو ما يعرف باسم الآلة الصغيرة الحجم. دخلت تصميمات الكمبيوتر التي تعمل بأنبوب الصمامات حيز الاستخدام خلال الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن بمرور الوقت تم استبدالها بأجهزة كمبيوتر ترانزستور لأنها كانت أصغر وأسرع وأرخص وأكثر موثوقية، وكلها سمحت بإنتاجها بكميات كبيرة. على الصعيد التجاري في ستينيات القرن العشرين. في السبعينيات من القرن الماضي، ساعد اختيار تقنية الدوائر المتكاملة على إنتاج أجهزة كمبيوتر بتكلفة منخفضة بما يكفي للسماح للأشخاص بامتلاك جهاز كمبيوتر شخصي من أنواع اليوم.