التطور التكنولوجي

أحدثت التكنولوجيا تطورا سريعا وأحدثت تغييرا كبيرا في مجال الاتصالات والاتصالات. إن وجود الإنترنت الذي أصبح متاحًا في كل بيت وفي كل مكان، زاد من أهمية وفائدة هذا التغيير وجعله يمس جميع جوانب الحياة الاجتماعية، ولم يترك أثرًا كبيرًا على طريقة تعامل الناس معه، حيث إنه تأثرت بطريقة التعامل مع الأفراد أنفسهم، فلم تعد بحاجة لزيارة الشخص أو إجراء مكالمة هاتفية معه للاطمئنان عليه وسماع أخباره، حيث أن التغيير الذي حدث في التكنولوجيا وطريقة تعامل الناس معها. ترك مساحة لكل شخص لجعل حياته كتابًا مفتوحًا للآخرين، وهذا يعني أن الشخص يتواصل مع الآخرين اجتماعيًا عبر الإنترنت.

الشبكات الاجتماعية

هو استخدام التكنولوجيا والإنترنت من قبل الأفراد للتواصل معهم في جميع مناحي الحياة، ومن الأمثلة على هذه الشبكات فيسبوك وتويتر وسناب شات التي سهلت طريقة الوصول إلى الناس إلكترونياً، ضمن بيئة افتراضية غير موجودة على أرض الواقع، سأقدم هنا بعض الأمثلة على الشبكات الاجتماعية

  • المدونات هي مواقع شخصية يقوم الفرد بإنشائها للتعبير عما بداخله، وهي مرتبة ترتيبًا تصاعديًا حسب وقت الإنشاء. تم إنشاؤها بواسطة جون بارجر في عام 1997 م.
  • الفيسبوك أنشأه مارك بيرج أثناء دراسته الجامعية، وكان هدفه التواصل مع زملائه وأصدقائه في الجامعة وتبادل الصور والآراء بينهم، ثم طوره ليحتوي على الدردشة الصوتية والمكتوبة، وهذا انتشر الموقع بين الناس بشكل كبير وأصبح عالمًا يعيشون فيه، تراهم يكتبون أحلامهم وتطلعاتهم على صفحاته، أو قد يعرضون صورًا التقطوها لأشخاص عزيزين عليهم. كما يمكن إنشاء مجموعات عليها، كالمجموعات التعليمية ومجموعات الطبخ، وإنشاء صفحات متخصصة في مجال معين مثل البيع والتداول.
  • Twitter هو برنامج يعرض المنشورات بشكل قصير، بحد أقصى 140 حرفًا لكل منشور، أو كما يطلق عليه اسم التغريدة.

== ايجابيات وسائل التواصل الاجتماعي ==

  • الدعاية والإعلان لما كانت هذه الوسائل سريعة في نقل الأخبار ونشرها بين الناس، كانت وسيلة مناسبة للدعاية والإعلان. يمكن أيضًا نقل الإعلانات وتداولها بالصوت أو الصورة أو الفيديو.
  • وسيلة للتعبير عن الذات حيث شكلت قناة متاحة للناس للتعبير عن أنفسهم بصراحة ووضوح دون أي قيود.
  • اكتساب المعرفة والمهارات لأنها تساعد الفرد في البحث عن اهتماماته المعرفية، والاستفادة من مهارات الآخرين وتطوير نفسه، يمكن لأي شخص أيضًا تتبع اهتماماتك المعروضة عليهم والتنبؤ بنمط حياتك.
  • التغلب على العزلة إن وجود مثل هذه الشبكات سهّل عملية التواصل بين الناس، وكانت حلاً لمن يعانون من العزلة والوحدة المميتة.

لسوء الحظ، أصبحت هذه الشبكات بابًا لإرضاء المشاعر وتشويه سمعة الآخرين وخلق صراعات فكرية وإفساح المجال للنقاش حول كل ما يتبادر إلى ذهن الشخص. كما أنها أصبحت وسيلة للاحتيال والكذب وانتهاك للخصوصية.