تسمى فيروسات الكمبيوتر التي تنسخ نفسها وتنتشر بسرعة عبر وسائل الاتصال مثل البريد الإلكتروني

فيروسات الكمبيوتر التي تنسخ نفسها وتنتشر بسرعة هي فيروسات دودة. يقال إن الدودة هي برنامج ضار يكرر نفسه وينتشر تلقائيًا عبر الشبكة، وفي هذا التعريف لديدان الكمبيوتر، يستغل فيروس الدودة نقاط الضعف داخل برنامج أمان الجهاز لسرقة المعلومات الحساسة فيه، وتثبيت الأبواب الخلفية التي يمكن استخدامها للوصول إلى النظام والملفات الفاسدة والقيام بأنواع أخرى من الضرر.

تستهلك الديدان كميات كبيرة من الذاكرة بالإضافة إلى النطاق الترددي، وقد يؤدي ذلك إلى تحميل الخوادم والأنظمة الفردية والشبكات بشكل كبير حتى تعطلها، وقد تختلف الدودة عن الفيروسات، لأن الدودة يمكن أن تعمل من تلقاء نفسها بينما يحتاج الفيروس كمبيوتر مضيف.

يتم استدعاء فيروسات الكمبيوتر المسؤولة عن سرقة البيانات وكشف كلمات المرور والحسابات المصرفية

فيروسات الكمبيوتر المسؤولة عن سرقة البيانات وكشف كلمات المرور والحسابات المصرفية هي أحصنة طروادة. هو نوع من البرامج الضارة يتم تنزيله على جهاز كمبيوتر متخفي كبرنامج شرعي، وقد تُظهر طريقة التسليم عادةً أن المهاجم يستخدم الهندسة الاجتماعية لإخفاء التعليمات البرمجية الضارة في البرامج المشروعة للسعي إلى الوصول إلى نظام المستخدمين باستخدام البرمجيات.

هناك طريقة بسيطة للإجابة على السؤال “ما هو حصان طروادة” هو نوع من البرامج الضارة التي تتنكر عادة كمرفق في رسالة بريد إلكتروني أو ملف مجاني للتنزيل، ثم تنتقل إلى جهاز المستخدم، وبمجرد تنزيلها، ستقوم الشفرة الخبيثة بما صممه المهاجم من أجله، مثل الوصول إلى الباب الخلفي لأنظمة الشركة أو التجسس على نشاط المستخدمين عبر الإنترنت أو سرقة البيانات الحساسة.

ما هي فيروسات الكمبيوتر

فيروس الكمبيوتر هو برنامج كمبيوتر يتم إخفاؤه عادةً في برنامج آخر يبدو أنه غير ضار وبسببه يقوم بعمل نسخ منه وإدراجها في برامج أو ملفات أخرى، وعادة ما يقوم بعمل ضار (مثل إتلاف البيانات). ” لا تحدث فيروسات الكمبيوتر بشكل طبيعي ؛ إنها دائمًا من صنع الإنسان، وبمجرد إنشائها وإطلاقها، لا يخضع انتشارها مباشرة لسيطرة الإنسان.

تصنيفات وأسماء فيروسات الدودة

  • دودة البريد الإلكتروني.
  • ايم دودة.
  • IRC- دودة.
  • فيروسات دودة الشبكة.
  • دودة P2P

تشير دودة البريد الإلكتروني إلى دودة يمكنها نشر نفسها عبر الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني.

تعد دودة المراسلة الفورية (IM) نوعًا من الفيروسات المتنقلة التي يمكن أن تتوسع عبر شبكات المراسلة الفورية. عندما تعمل دودة المراسلة الفورية، فإنها عادة ما تعثر على دفتر عناوين المستخدم وتسعى لإرسال نسخة من نفسها إلى كافة جهات اتصال الشخص.

يستخدم الفيروس المتنقل IRC شبكات Internet Relay Chat (IRC) لإرسال نفسه إلى مضيفين آخرين، وقد يقوم الفيروس المتنقل IRC بإسقاط برنامج نصي في دليل عميل IRC على الجهاز الذي يصيبه.

دودة الشبكة هي نوع من الدودة التي قد تجد مضيفين جدد باستخدام مشاركات تم إجراؤها عبر شبكة، ربما باستخدام خادم أو محرك أقراص ثابتة تصل إليه أجهزة كمبيوتر متعددة عبر شبكة محلية (LAN).

تتوسع دودة P2P عبر شبكات نظير إلى نظير (P2P). يستخدم اتصالات P2P لإرسال نسخ من نفسه إلى المستخدمين.

بعض أنواع أحصنة طروادة

  • مستتر طروادة.
  • طروادة المصرفية.
  • رفض الخدمة الموزعة (DDoS) حصان طروادة.
  • استغلال حصان طروادة.
  • تنزيل أحصنة طروادة.
  • مضاد فيروسات زائف طروادة.
  • لص لعبة طروادة.

يُمكّن حصان طروادة الخلفي المهاجم من الوصول إلى جهاز كمبيوتر عن بُعد والتحكم فيه باستخدام باب خلفي. يسمح هذا للممثل الضار بفعل ما يريده على الجهاز، مثل حذف الملفات أو إعادة تشغيل الكمبيوتر أو سرقة البيانات أو تنزيل البرامج الضارة. تُستخدم أحصنة طروادة الخلفية بشكل متكرر لإنشاء روبوت من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر الزومبي.

تم تصميم حصان طروادة المصرفي لاستهداف الحسابات المصرفية والمعلومات المالية للمستخدمين، وقد يحاول سرقة بيانات الحساب لبطاقات الائتمان والخصم وأنظمة الدفع الإلكترونية وأنظمة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

تنفذ أحصنة طروادة هذه الهجمات التي تفرط في تحميل الشبكة بحركة المرور وسترسل طلبات متعددة من جهاز كمبيوتر أو مجموعة من أجهزة الكمبيوتر لتطغى على عنوان ويب مستهدف وتتسبب في رفض الخدمة.

يبحث برنامج تنزيل أحصنة طروادة عن جهاز كمبيوتر مصاب بالفعل ببرامج ضارة، ثم يقوم بتنزيل المزيد من البرامج الضارة وتثبيتها عليه. قد يكون هذا عبارة عن أحصنة طروادة إضافية أو أنواع أخرى من البرامج الضارة مثل برامج الإعلانات المتسللة.

تتضمن عملية استغلال البرامج الضارة تعليمات برمجية أو بيانات تستفيد من نقاط ضعف معينة في تطبيق أو نظام كمبيوتر. سيستهدف المجرم الإلكتروني المستخدمين بأسلوب مثل هجوم التصيد، ثم يستخدم الكود الموجود في البرنامج لاستغلال ثغرة معروفة.

مضاد فيروسات مزيف مثل Trojan Horse Legitimate برنامج مكافحة الفيروسات، تم تصميم حصان طروادة لاكتشاف وإزالة التهديدات مثل برامج مكافحة الفيروسات العادية، ثم ابتزاز الأموال من المستخدمين لرفع التهديدات التي قد لا تكون موجودة.

تم تصميم حصان طروادة لص اللعبة خصيصًا لسرقة معلومات حساب المستخدم من الأشخاص الذين يمارسون الألعاب على الإنترنت.

الفرق بين الفيروس والفيروس الدودي وحصان طروادة

فيما يلي بعض نقاط الاختلاف بين الفيروسات والفيروسات الدودية وحصان طروادة وسيتم شرحها أدناه.

فايروسفيروس دودةحصان طروادة
الفيروس هو برنامج أو برنامج كمبيوتر يربط نفسه ببرنامج أو برنامج كمبيوتر آخر لإلحاق الضرر بنظام الكمبيوتر.تكرر الديدان نفسها لإبطاء نظام الكمبيوتر الخاص بك. حصان طروادة بدلاً من التقاط بعض المعلومات المهمة حول نظام الكمبيوتر أو شبكة الكمبيوتر بشكل متكرر.حصان طروادة بدلاً من التقاط بعض المعلومات المهمة حول نظام الكمبيوتر أو شبكة الكمبيوتر بشكل متكرر.
لا يمكن السيطرة على الفيروس عن بعد.يمكن السيطرة على فيروس الدودة عن بعد.يمكن التحكم في حصان طروادة عن بعد.
انتشار الفيروسات معتدل.حيث أن معدل انتشار فيروسات الدودة يكون أسرع من معدل انتشار الفيروسات وحصان طروادة.معدل انتشار أحصنة طروادة بطيء مقارنة بكل من الفيروسات والديدان.
الهدف الرئيسي للفيروس هو تعديل المعلومات.الهدف الرئيسي للديدان هو أكل موارد النظام.الهدف الرئيسي من حصان طروادة هو سرقة المعلومات.
يتم تنفيذ الفيروسات عبر ملفات قابلة للتنفيذ.يتم تنفيذ فيروسات الدودة بواسطة نقاط ضعف في النظام.يتم تنفيذ حصان طروادة بواسطة برنامج ويتم تفسيره على أنه برنامج أداة مساعدة.
الماكرو هو جزء من التعليمات البرمجية يمكن تضمينه في ملف البيانات.تشبه الفيروسات إلى حد بعيد الفيروسات العادية من حيث أنها برامج كمبيوتر تنسخ نسخًا وظيفية من نفسها (عادةً إلى أنظمة كمبيوتر أخرى عبر اتصالات الشبكة) وغالبًاإنه برنامج يقوم بشيء غير موثق كان يقصده المبرمج، لكن المستخدمين لن يقبلوه إذا علموا به.
الفيروسات المستندة إلى المستندات هي، وستظل على الأرجح، أكثر انتشارًا من أي نوع آخر من الفيروسات.نظرًا لتشابهها مع الفيروسات، غالبًا ما يشار إلى الديدان أيضًا بالفيروسات.على الرغم من التعريفات، يستخدم العديد من الأشخاص مصطلح “حصان طروادة” للإشارة فقط إلى برنامج ضار لا يتكرر.

ال