الإنترنت هو ثورة القرن الحادي والعشرين، فهو شبكة عنكبوتية تسمح بتبادل المعلومات بين الشبكات الصغيرة مثل أجهزة الكمبيوتر إلى الشبكات العالمية التي تتواصل فيها جميع الأجهزة في العالم مع بعضها البعض بحيث يمكن تداول المعلومات. أسهل وأسرع، ويعمل الإنترنت وفق أنظمة معينة تسمى بروتوكولات مثل بروتوكول الإنترنت المعروف والذي يبدأ بـ HTTP وهو بروتوكول لتصفح الإنترنت، والإنترنت هو الشيء الوحيد الذي يربط العالم بأسره و القارات مع بعضها البعض.

يعمل الإنترنت على ربط أجهزة الكمبيوتر المقدرة بملايين الأجهزة وبين الشركات والمؤسسات حول العالم، ويعد الإنترنت اتصالاً محليًا مثل معمل كمبيوتر أو شركة يتم فيها تداول المعلومات، أو أكثر عالميًا بين الشركات وأجهزة الكمبيوتر حول العالم. العالم، ويتم الاتصال بين هذه الشبكات من خلال الأسلاك النحاسية أو الألياف الضوئية، وهي الأغلى بين أنواع الاتصال أو عبر اللاسلكي، فعندما يتصل جهازان ببعضهما البعض، يتم تكوين شبكة بينهما، ويتم تداول المعلومات. بينهم حتى تصل إلى الملايين وتسمى الإنترنت.

يتم استخدام الإنترنت الآن في عمليات الاتصال بين الأشخاص ونقل المعلومات بينهم عبر البريد الإلكتروني، أو نقل ملفات معينة، أو عملية الاتصال المرئي والصوتي بين الأشخاص.

عندما توسعت شبكة الإنترنت واتسعت أكثر، اختلفت نظرة العالم للحياة في مجالات الحياة بشكل عام في العلوم والثقافة والتنمية والتجارة، وظهور علم جديد وهو علوم الكمبيوتر الذي يتم تدريسه في الجامعات لتعليم البرمجة وتصميم المواقع بطريقة كبيرة.

حيث يمكن لأي شخص الآن إنشاء صفحة معينة يمكن لأي شخص زيارتها والاطلاع على محتوياتها بحيث يكون هناك خادم توجد فيه صفحات الإنترنت ويمكن لأي شخص الوصول إلى هذا الخادم والاطلاع على المحتويات المخزنة فيه. كان Facebook فكرة تحولت إلى أحد أهم الأشياء في التواصل الاجتماعي والعديد من المواقع والتطبيقات الأخرى.

سبب التوسع في استخدام الإنترنت

  • توفر اتصالات سريعة في الحي يمكنها التواصل مع أي شخص بتكاليف منخفضة للغاية وفي عملية اتصال أسهل وممتعة.
  • هناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة في تصميم وبرمجة الويب مثل PHP و Visual Studio و JavaScript وسهولة تعلمها والبرمجة وتصميم الويب.
  • التطور في التقنيات والتكنولوجيا والتطور الرهيب في أجهزة الكمبيوتر.
  • لقد دخل استخدام الإنترنت إلى العالم بأسره والشركات المختلفة.