شبكات الجيل الرابع أو 4G هي الجيل الرابع من الشبكات اللاسلكية الخلوية، والتي تتبع 3G و 2G. وطور هذا الجيل من الشبكات ؛ لمواكبة التطورات التكنولوجية السريعة في نقل البيانات والاتصالات. يحمل حلولاً شاملة لجميع تحديات الاتصالات الحديثة ويتوافق مع التطورات الرئيسية في تكنولوجيا الصوت والفيديو والوسائط المتعددة.

جاء تطور هذا الجيل ليتماشى مع جودة الخدمة وسرعات نقل البيانات التي تتطلبها التطبيقات الحديثة، وخدمات نقل الوسائط المتعددة، والمكالمات الصوتية والمرئية، والخدمات التلفزيونية. الهدف من تطوير هذا الجيل هو إنتاج نظام فعال من حيث معدل نقل البيانات والترددات المستخدمة ونطاق نقل البيانات. كما تهدف إلى جعل أكبر عدد من المستخدمين قادرين على استخدام الشبكات في وقت واحد. زيادة سرعة نقل البيانات بمقدار 100 ميغا بالثانية إذا تحرك المستخدم بسرعة عالية من المحطات و 1 جيجا في الثانية إذا كان المستخدم ثابتا. إنها سرعات عالية جدًا مقارنة بالأجيال السابقة من الشبكات. سيكون هناك أيضًا تبادل سلس بين الشبكات اللاسلكية المختلفة وغير المتجانسة، وسرعة نقل كبيرة بين البلدان حول العالم. سيكون أيضًا الجيل الرابع المتوافق مع المعايير اللاسلكية الحالية.

يستخدم الجيل الرابع من الشبكات اللاسلكية عددًا من التقنيات، وهو متوافق مع الشبكات من 2G إلى 4G، مثل تقنية FLASH OFDM، والإصدار المحمول من تقنية 802.16e WiMAX، و HC-SDMA. في الجيل الرابع، يتم استخدام طريقة تحويل البيانات على أساس تبديل الحزم، على عكس الجيل الثالث، الذي يستخدم تبديل الحزم وتبديل الدائرة، وهذا يعطي وقتًا منخفضًا لتحويل البيانات، لذلك يتم نقل البيانات بمعدل أسرع من الجيل الثالث. الرابع يدعم أيضًا عناوين IPv6، مما يوفر مساحة أكبر لاستيعاب عدد كبير جدًا من الأجهزة والمستخدمين، ولأن عناوين IPv4 تنفد.

هناك العديد من الشركات التي تنافست في تطوير الشبكات وتكنولوجيا نقل البيانات للجيل القادم من الشبكات. طورت الشركة اليابانية NTT Docomo النموذج الأول لشبكات 4G، بتقنية 4 × 4 MIMO، تسمى VCF-OFCDM. عملت DigiWeb أيضًا على إطلاق شبكة للهاتف المحمول بتقنية FLASH-OFDM، وهناك أيضًا Free Zone Wireless و Telus و Bell.