في نهاية الأسبوع الماضي، وتحديداً يوم الجمعة الماضي، غرمت محكمة برازيلية عملاق الهواتف الذكية “” حوالي 19 مليون دولار، على الشركة التي تبيع هواتف iPhone الذكية في السوق البرازيلية دون الشاحن في علبة الهاتف.

جدير بالذكر أن حكم الإدانة بتغريم شركة أبل الأمريكية صدر عن محكمة ولاية ساو باولو البرازيلية، بعد رفع دعوى قضائية أمام المحكمة من قبل جمعية حماية المستهلك البرازيلية ضد شركة أبل الأمريكية. ومن الجدير بالذكر أن جمعية المستهلكين البرازيلية تضم مجموعة ضخمة من المستهلكين والمقترضين ودافعي الضرائب المقيمين في البرازيل.

حكم محكمة بغرامات أبل

وقضت المحكمة إجباريًا بحق شركة آبل الأمريكية، بتزويد جميع المستخدمين الذين اشتروا هواتف آيفون بشواحن، بالإضافة إلى تغريم الشركة بنحو 19 مليون دولار. كما حذرت المحكمة الشركة من تضمين الشاحن في هواتف iPhone الجديدة في السوق البرازيلية.

الجدير بالذكر أن قاضي المحكمة التي صدر منها الحكم، وصف سلوك شركة آبل الحالي بأنه “ممارسة سيئة”، حيث أنه بموجب السياسة التي تعمل بها شركة آبل حاليًا في السوق، يجب على المستخدمين شراء منتج ثانٍ للأول العمل، وهذا استغلال بشع لشركة آبل. .

مع ملاحظة أن إدارة شركة أبل الأمريكية في نزاع حالي وقائم مع السلطات في البرازيل بخصوص هذه المشكلة، حيث فرضت وكالة حماية المستهلك في ساو باولو مطلع عام 2023 غرامة قدرها 2 مليون دولار أمريكي على الشركة الأمريكية، بسبب قيام الشركة بإزالة شاحن Power من هواتف iPhone 12، الأمر الذي اعتبرته وكالة حماية المستهلك انتهاكًا واضحًا وصريحًا لقانون حماية المستهلك في البرازيل.

في النهاية، يُشار في تقرير أجنبي حديث إلى أنه منذ عام 2023 توقفت شركة “آبل” الأمريكية عن إدراج الشاحن في صندوق الهاتف، بالتزامن مع إطلاق iPhone 12، بحجة أن لديها مخاوف تتعلق بذلك. على البيئة وتأثيرها السلبي على المناخ، وأن قرارها سيوفر حوالي 861 ألف طن من النحاس والزنك والقصدير.