فوائد الألعاب الإلكترونية كثيرة ومتنوعة .. لكن هذا لا ينفي أن هذه الألعاب لها أضرار كثيرة أيضًا، يجب الاهتمام بها ومراعاتها، ومن خلال ما يلي سنبين بعض التفاصيل حول هذا النوع من الألعاب .. مع بيان الفوائد التي يحتوي عليها.

فوائد الألعاب الإلكترونية

فوائد الألعاب الإلكترونية

من منا لم يحاول قط لعب أي من الألعاب الإلكترونية ولكن هل تعلم فوائد الألعاب الإلكترونية .. هذا ما سنقدمه لكم من خلال السطور التالية

  1. تعمل هذه الألعاب على تعزيز مهارة القراءة لدى الفرد، بالإضافة إلى المساعدة في تعزيز المهارات البصرية والمكانية في نفس الوقت.
  2. من الممكن الاعتماد على التمرين في وقت معين من اليوم .. حتى تحصل على فرصة للاسترخاء وقضاء وقت ممتع بعيدًا عن الروتين الممل لأداء العديد من المهام اليومية.
  3. تساعد هذه الألعاب في حل العديد من المشكلات لأنها تعمل على تنمية مهارات وقدرات الفرد مما يؤثر إيجابًا عليه في حل المشكلات بشكل عام.
  4. يقوي الروابط الاجتماعية .. حيث أن هذه الألعاب قد تكون ألعاب جماعية. لذلك، يمكن للعديد من الأشخاص المشاركة فيها، سواء كانوا من العائلة أو الأصدقاء وما إلى ذلك.
  5. يساعد على تطوير العديد من المهارات، مثل اللعب التخيلي والإبداع والتعاون بين الأشخاص والعديد من المهارات الأخرى للفرد.

أهمية الألعاب الإلكترونية

أهمية الألعاب الإلكترونية

بالإضافة إلى فوائد الألعاب الإلكترونية التي تم طرحها سابقًا، نجد أن لهذه الألعاب العديد من المزايا الأخرى، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال الأسطر التالية

  1. يعمل على تنمية مهارة التعلم لدى الأفراد، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال.
  2. يساعد على تحسين القدرة على اتخاذ قرارات صارمة مما ينعكس إيجاباً على حياة الفرد وشخصيته بشكل عام.
  3. تعمل هذه الألعاب على زيادة سعة الذاكرة، بناءً على ما ورد في العديد من الأبحاث والدراسات الطبية المختلفة.
  4. تعمل الألعاب الإلكترونية على زيادة نمو بعض المناطق في الدماغ وهي المنطقة المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي، ناهيك عن أنها تزيد من المهارات الحركية الدقيقة وتزيد من حجم المنطقة المسؤولة عن تكوين الذاكرة والتوجيه المكاني.
  5. التعاون على تعزيز المهارات الإبداعية للفرد .. وبفضل هذا، تم تضمين الرسومات والأشكال المختلفة في هذه الألعاب، بالإضافة إلى حقيقة أنها تحتوي على العديد من التصميمات المختلفة.
  6. من الممكن الاعتماد على هذه الألعاب المتقدمة لزيادة مهارة الاتصال بشكل عام وخاصة تلك التي تعتمد على تشكيل فرق من اللاعبين.

تلف الألعاب الإلكترونية

تلف الألعاب الإلكترونية

على الرغم من فوائد الألعاب الإلكترونية التي ذكرناها سابقًا، إلا أن هذه الألعاب لها بعض الأضرار التي يجب الاهتمام بها، وإليكم أهم الأمور المذكورة في هذا الصدد في السطور التالية

  1. قلة الحركة والاستمرار في لعب هذه الألعاب يمكن أن يجعلك تكتسب وزناً أكبر .. لأن النشاط الذي تقوم به لا يتطلب منك الانتقال من مكانك.
  2. قد يصبح بعض الأشخاص مدمنين على هذه الألعاب، لذا لن يتمكنوا من التوقف عن لعبها.
  3. الإفراط في اللعب بهذه الألعاب يؤدي إلى ضياع الوقت .. بالإضافة إلى أن الفرد يمكن أن يصبح معزولاً ومعزولاً بمرور الوقت.
  4. يمكن أن تشتمل بعض الألعاب على سلوكيات تحرض على العنف والسلوك العدواني، بالإضافة إلى وجود بعض الألعاب الإلكترونية الأخرى التي يمكن أن تصيب الفرد باضطرابات نفسية.
  5. مع لعب هذه الألعاب على جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول أو حتى هاتف ذكي، سيكون العمود الفقري في وضع منحني، مما قد يؤثر على الصحة العامة بمرور الوقت.
  6. في بعض الأحيان قد يفقد الفرد الرغبة في النوم .. والسبب في ذلك أنه يريد ممارسة هذه الألعاب طوال النهار والليل.
  7. تؤدي الممارسة المطولة للألعاب الإلكترونية إلى إجهاد العين .. كما أن بعض الألعاب تحتوي على صور مخالفة للآداب والأخلاق العامة، ويمكن أن تؤثر سلبًا على الأطفال بشكل خاص.

من خلال الفقرات السابقة تبين أن من فوائد الألعاب الإلكترونية أنها تمنحك فرصة لقضاء بعض الوقت الممتع، وتعمل على تعزيز مهارة القراءة لديك، خاصة قدرتها الفائقة على تعزيز المهارات البصرية المكانية للفرد. .