التحسين التكنولوجي

مع التقدم العلمي والتكنولوجي وخاصة في مجال تبادل وتخزين المعلومات، وظهور المعادلات والنظريات العلمية المعقدة التي تحتاج إلى وقت طويل لحلها والحصول على نتائجها، وبسبب الحروب العالمية، كانت هناك حاجة إلى نظام متطور لتحليل النتائج وتخزين الخطط والمعلومات الإستراتيجية والعسكرية السرية. وهي من العمليات الحسابية المعقدة والسريعة، كما أنها تخزن كمية هائلة من المعلومات العلمية والعسكرية في مختلف المجالات، وتعرف هذه الآلة باسم الكمبيوتر أو الكمبيوتر. في هذه المقالة سوف نتعرف على مفهوم وتعريف ومعنى الكمبيوتر ونذكر مكوناته المادية.

يُعرف الكمبيوتر بالعديد من الأسماء، لذلك يُعرف باسم الكمبيوتر، والكمبيوتر، والعقل الإلكتروني، وغيرها من الأسماء، ويعتبر الكمبيوتر من أكثر الأجهزة التي ساهمت في إحداث نقلة نوعية في حياة الإنسان ومختلفة. البلدان على جميع المستويات، لذلك يوجد في كل منزل تقريبًا جهاز كمبيوتر للاستخدام الشخصي أو العملي. جميع الشركات والمؤسسات المختلفة سواء كانت حكومية أو خاصة تستخدم أجهزة الكمبيوتر للقيام بمهام مختلفة وتخزين المعلومات وتسهيل حياة الإنسان وتطوير رفاهيته. الأجهزة والأنظمة الإلكترونية الأخرى. يتكون الكمبيوتر من مكونات غير مادية لا يمكننا رؤيتها، لكننا نرى تأثير ونتائج عملهم، مثل أنظمة التشغيل ولغات البرمجة المختلفة. يتكون من مكونات مادية يمكننا لمسها ورؤيتها. تنقسم المكونات إلى ثلاثة أقسام

وحدات الإدخال

هي الأجهزة المستخدمة في عمليات إدخال البيانات والمعلومات والبرامج المختلفة في الكمبيوتر. تتكون وحدات الإدخال من

  • لوحة المفاتيح أو ما يعرف بلوحة المفاتيح وهي تستخدم لإدخال نصوص مختلفة في الكمبيوتر.
  • الفأرة أو الفأرة تستخدم كمؤشر يتحرك في كل الاتجاهات.
  • الماسح الضوئي يستخدم لإدخال الصور والرسومات المختلفة في الكمبيوتر.
  • الميكروفون يتم من خلاله إدخال البيانات والتسجيلات الصوتية.
  • الكاميرا الرقمية من خلالها يتم إدخال الصور والتقاطها وتصوير مقاطع الفيديو من خلالها.
  • وحدة الأسطوانات تستخدم هذه الوحدة لإدخال البيانات المخزنة على الأقراص والأقراص المرنة، أو لمشاهدة بعض الأفلام المحفوظة عليها.

وحدات الإخراج

تعتبر وحدات الإخراج من الوحدات المهمة التي يمكنك من خلالها قراءة البيانات ومشاهدتها واستخراجها والتي قام بتحليلها وتنفيذها. ومن أشهر هذه الوحدات

  • شاشة العرض وتعتبر من أهم الوحدات في الحاسب الآلي. لا يوجد جهاز كمبيوتر يعمل بدون شاشة عرض يتم من خلالها عرض ومراقبة البيانات المدخلة والمستخرجة من الحاسب.
  • الطابعة تستخدم هذه الوحدة لاستخراج البيانات المطبوعة على ورق بأحجام مختلفة.
  • سماعات الرأس يتم من خلالها سماع أصوات وأغاني مختلفة.
  • وحدة المعالجة المركزية تعتبر هذه الوحدة دماغ وعقل الحاسوب، ويتم من خلالها التحكم في كافة وحدات الإدخال والإخراج، ويتم من خلالها تحليل بيانات الإدخال وإصدار البيانات والمعلومات التي تم تحليلها إلى أجهزة المخرجات.