قام العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows بالترقية والانتقال إلى أحدث إصدار من Windows، وهو Windows 10 (Windows 10)، لأن هذا الإصدار يحتوي على ميزات جديدة ومختلفة، وبالطبع تأتي جميع إصدارات Windows لأول مرة بالإعدادات الجديدة التي يستخدمها المستخدم عن عمد لتشغيل الكمبيوتر من عمليات البحث على الإنترنت، وكذلك من تنزيل واستخدام البرامج والتطبيقات المختلفة.

مع مرور فترة من الزمن، تصبح إصدارات الويندوز بطيئة في التشغيل والاستخدام، ولا تعمل بكامل طاقتها لأنها كانت المرة الأولى التي يتم فيها تنزيل النسخة وتثبيتها على الكمبيوتر، وذلك لأسباب عديدة مثل المستخدم تنزيل وتثبيت عدة برامج على الكمبيوتر، أو عدم إلغاء كافة الامتدادات لبعض البرامج عند حذفها، كما يمكن لبعض الفيروسات أن تتسرب عبر البرامج والمواقع الخبيثة التي تضر بأنظمة التشغيل، وهناك بعض المستخدمين عديمي الخبرة من يمكنه العبث بملفات إعداد النظام ثم تعطيل بعض الأدوات والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تعطيل بعض محركات نظام Windows.

الإصدار الجديد، Windows 10، مصمم بتقنية متقدمة مع العديد من الميزات والخيارات الرائعة، ومن هذه الخيارات القدرة على إعادة ضبط النظام على إعدادات المصنع الافتراضية، ودون الحاجة إلى القيام بعملية التهيئة وإعادة تثبيت النظام مرة أخرى، وهذا الخيار هو أفضل وأسرع طريقة، وهي نفس الطريقة المستخدمة في أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وفي هذه المقالة سنشرح خطوات إجراء إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل Windows 10، مع الدعم لشرح الخطوات مع الرسوم التوضيحية.

خطوات إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل Windows 10 – أولاً، يجب توصيل الكمبيوتر بمصدر للطاقة (الكهرباء) والتأكد من عدم انقطاع التيار أثناء العمل، وكذلك نقوم بتوصيل اتصال مباشر بالإنترنت. ثم نضغط على أيقونة الإشعار في شريط المهام، ثم نختار خيار جميع الإعدادات ونضغط عليها.

بعد ذلك تفتح نافذة الإعدادات، وفي أسفل النافذة سنجد خيار التحديث والأمان، ونضغط عليه ونفتحه.

سيتم الآن فتح صفحة إعدادات الخصوصية والأمان، وننقر على خيار “الاسترداد”، ثم ستظهر نافذة منبثقة على الخيارات الموجودة على يمين الصفحة نفسها، وننقر على “ابدأ”.

وبالتالي سينقلنا النظام إلى صفحة لحماية الملفات الخاصة التي قام المستخدم بتنزيلها على الكمبيوتر، ويكون عنوان الصفحة اختيار ميزة أو اختيار خيار، وهنا يجب اختيار الخيار الأول وهو للاحتفاظ بملفاتي.

ستبدأ إعدادات Windows في فحص جميع الملفات والبيانات الموجودة على الكمبيوتر، ثم تفتح صفحة بعنوان “ستتم إزالة تطبيقاتك” تعرض جميع ملفات البرامج التي سيتم حذفها بعد عملية إعادة ضبط المصنع للنظام وما نقوم به للتو ما عليك القيام به هو الضغط على زر التالي في أسفل الصفحة.

– وصلنا الآن إلى الخطوة قبل الأخيرة، حيث سيتم فتح صفحة بعنوان “جاهز لإعادة ضبط هذا الكمبيوتر” على الكمبيوتر، وبناءً عليه نضغط على زر “إعادة تعيين” الموجود أسفل يسار الصفحة.

بعد ذلك، سيقوم النظام بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وإعادة تشغيله (إعادة التشغيل)، ثم تظهر صفحة بها عداد يوضح النسبة المئوية لمرحلة إعادة تعيين نظام Windows 10 وفقًا لإعدادات المصنع الافتراضية.

ننتظر بعض الوقت لإكمال العملية، وتتراوح المدة من نصف ساعة إلى ساعة ونصف، حسب سرعة الاتصال بالإنترنت، وقدرة الكمبيوتر، لإنهاء عملية إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل Windows 10، ثم سيتم إيقاف تشغيل النظام وإعادة تشغيل الكمبيوتر ليكون جاهزًا للاستخدام مرة أخرى.