في ظل التطورات الأخيرة في عالم الصناعة، خاصة في وقت انتشار التقنيات المختلفة المتعلقة بعمل المصنع، فقد تم تطوير الإنتاج وتحسين الجودة والتحكم فيها من خلال المراقبة المكثفة لخطوط الإنتاج، وكذلك مراقبة أنظمة التشغيل وصيانة الأعطال بشكل احتياطي وفعال في حالة حدوثها.

من بين الأنظمة التكنولوجية الحديثة التي تدعم الصناعة والخدمات نظام SCADA، وهو في الأصل كلمة إنجليزية scada، وهي اختصار للتحكم الإشرافي والحصول على البيانات، أي نظام للمراقبة والتحكم وجمع البيانات.

يعد نظام SCADA من أهم الأنظمة في مراقبة الأنظمة التكنولوجية العاملة في العديد من المصانع والشركات الكبرى. على سبيل المثال، يتم استخدام نظام SCADA في مراقبة خطوط أنابيب النفط، وكذلك في خطوط المياه أو الغاز، أو في الأفران، ومحطات تكييف الهواء، ومصانع الأسمنت والحديد، وغيرها من المرافق. المصانع والخدمات.

مبدأ عمل نظام سكادا

يقوم مبدأ العمل على مراقبة القنوات والخطوط من خلال وجود مجسات وأنظمة تحكم محيطية موجودة على قنوات النقل أو الخزانات أو أي وحدة عمل تابعة للمصنع، والمقصود أن يتم مراقبتها والتحكم فيها، وهذه المستشعرات متصلة بالكمبيوتر المركزي، ومن خلال قنوات الاتصال لنقل البيانات إلى الوحدة، يمكن للمراقبة المركزية معرفة حالة الجهاز المحيطي أو الوحدة الطرفية ؛ كخط أنابيب للنفط أو الغاز عن بعد دون الحاجة إلى مراقبة بشرية، فقد بدأ التخلي عن جميع الأنظمة واستبدالها بأنظمة تكنولوجية مثل نظام SCADA لتوفير الجهد والوقت وزيادة معدلات الإنتاجية.

من خلال أجهزة الاستشعار والأجهزة الطرفية، بالإضافة إلى المراقبة، يمكنك أيضًا التحكم في وحدات النظام ؛ مثل إغلاق الأنابيب وإغلاق فتحات التبريد وتشغيل التكييف أو أي عمليات تحكم عن بعد مثلا يقوم المستشعر بتوجيه البيانات الرقمية عبر شبكة SCADA ويصل الجهاز المركزي إلى حدوث ارتفاع في درجة الحرارة من الخزان A، ثم يتدخل العامل البشري ويؤدي الصيانة المباشرة عن طريق الإشارات التي يتلقاها، والبيانات المؤمنة بواسطة أنظمة SCADA الخاصة به.

يحتوي نظام SCADA على برنامج خاص يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر لمراقبة البيانات والتحكم فيها واستقبالها من خلال وسائل اتصال متعددة. على سبيل المثال، من الممكن استخدام كبلات إيثرنت في التوصيل، أو كبلات الألياف الضوئية التي تتميز بقدرات قناة عرض نطاق عالية، وكذلك سرعة نقل البيانات من خلالها.

لا يوجد ما يوقف توسع النظام، خاصة في المصانع ذات الفروع المنتشرة في جميع أنحاء العالم أو عبر دولة معينة. من الممكن توسيع الشبكة على نطاقات كبيرة من خلال شبكات محلية أو شبكات واسعة من خلال الاتصال الخارجي، بحيث تتم المراقبة والتحكم من خلال مسارات أخرى ومن أماكن منفصلة، ولكن بشرط أن تكون من خلال نفس شبكة Scada.