في هذا العصر انتقل العالم إلى أفق واسع من العلم والمعرفة غيرت مجرى التاريخ، فأصبحت هذه الحقبة تسمى عصر العلم والمعرفة، ولا شك أن هذه المعرفة التي ولدت منها أحدث التقنيات قد تركت. العديد من التغييرات الإيجابية وكذلك الآثار السلبية على العالم والبشرية بشكل عام.

لن ندخل في خضم التأثير السلبي للتكنولوجيا الحديثة، ولكن دعونا ننظر إليه من الجانب المشرق، الذي ينبغي أن يكون حال الأشخاص العادلين، حيث ساهمت التكنولوجيا الحديثة في مساعدة الناس في ظروف الحياة اليومية، وقد قدم الكثير مما هي أسباب الراحة والازدهار لهم، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن الأجهزة الإلكترونية، والفوائد التي نتجت عن ظهورها.

الأجهزة الإلكترونية

هي الأجهزة التي تشمل الأنظمة الحديثة للدوائر الإلكترونية الذكية، وهي عبارة عن عناصر شرائح إلكترونية دقيقة يتم تركيبها وتصميمها بطريقة هندسية. بحيث يتم إنتاج جهاز متكامل من هذه العناصر والرقائق الإلكترونية، وله وظيفة محددة، ويعطينا النتائج المرجوة.

وعلم الهندسة الإلكترونية يهتم أصلاً بالدوائر الإلكترونية وسلوك الدائرة الإلكترونية بعناصرها المختلفة. مثل الترانزستورات والثنائيات وتصميم الدائرة الداخلية الذي يعطي النتائج حسب التصميم، ومن هذه التصميمات جاءت جميع الأجهزة التي نراها اليوم أمامنا ؛ مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطبية الإلكترونية وأنظمة التكييف والتبريد والصناعات الثقيلة التي تحتوي على الأنظمة الإلكترونية ودوائر التحكم الإلكترونية.

فوائد الاجهزة الالكترونية

  • ساهم التطور التكنولوجي في مجال الأجهزة الإلكترونية في ظهور نوع جديد من الصناعات التي تعتمد على الاستهلاك المنخفض للتيار الكهربائي والتي تتميز بأنظمة التيار المنخفض. أي أنهم يحفظون الأنظمة التي تستخدم أقل قدر ممكن من الطاقة.
  • ساهم ظهور الأجهزة الإلكترونية في تسهيل حياة الناس من خلال الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وقد وفرت هذه الأجهزة الإلكترونية على الناس الكثير من الجهد والوقت. حيث أصبح من الممكن الآن تحقيق التواصل بين الجميع بأقل جهد ممكن، ولتوفير المتاعب التي كنا نتحملها في الماضي للحصول على خدمة التواصل والتواصل مع الآخرين.
  • ساهمت الأجهزة الإلكترونية وخاصة في المجالات الطبية في تقديم المساعدة للكادر الطبي، وأصبحت مساعدة للطبيب للوصول إلى الفحص والتشخيص الأمثل في ظل وجود الأجهزة الإلكترونية اللازمة في كل عيادة طبية، و أصبحت هذه الأجهزة الإلكترونية جزءًا رئيسيًا في العمليات الجراحية، كدعم تقني للتواجد البشري في غرفة العمليات.
  • للأجهزة الإلكترونية دور في مكافحة الجريمة وضبط مرتكبيها من خلال أجهزة التتبع الأمني. مثل أنظمة كاميرات المراقبة والتحكم، وأنظمة الإنذار المبكر، وكشف التسلل، والحرائق، والعبث.