فيروسات الهاتف

فيروسات الهاتف هي برامج ضارة تستهدف الهاتف المحمول. التسبب في انهيار النظام أو فقدانه وتسريب معلوماته الشخصية والسرية، وإلحاق أضرار جسيمة به بشكل عام.

أصبحت هذه المشكلة من المشاكل والعيوب الشائعة والمنتشرة بسبب تطور التكنولوجيا وانتشار المواقع غير الموثوقة وسهولة الاتصال بالإنترنت من أي مكان وزمان، لذلك ينصح الشخص بالحذر وعدم الانفتاح أي روابط أو مواقع لا يعرفها أو لا يثق بها. لحسن الحظ، يمكن إزالة هذه الفيروسات والتخلص منها بسهولة من خلال معرفة الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.

الحماية من فيروسات الهاتف

  • تنزيل وتنزيل برنامج خاص للحماية من الفيروسات على الهاتف المحمول، ويفضل الحصول عليه من مصادر موثوقة مثل متاجر البرامج، أو من مواقع هاتف محددة للتحميل.
  • لا تفتح أي روابط أو صفحات مرسلة من قبل أشخاص مجهولين أو غير موثوقين، لأن نواياهم قد تضر أو ​​تحصل على معلومات سرية من الشخص.
  • لا تفتح مواقع الويب أو الإعلانات بشكل عشوائي على وسائل التواصل الاجتماعي دون التحقق من مصدرها أو ما إذا كانت موثوقة وخالية من الفيروسات.
  • لا تتجاهل أي رسائل حماية أو تحذير على الهاتف. في كثير من الأحيان تظهر بعض الرسائل والتحذيرات بشكل مفاجئ، تنبه لوجود خلل فني أو اختراق فيروس في الهاتف المحمول، ويجب على الشخص أخذ هذا الأمر على محمل الجد والتحقق منه في أسرع وقت ممكن.

إزالة الفيروسات من الهاتف

  • تحميل وتنزيل برنامج مضاد للفيروسات، بحيث يقوم هذا البرنامج بالبحث عن الفيروسات وإزالتها على الفور، وذلك عن طريق مسح الهاتف بالكامل والتأكد من جميع ملفاته لمراقبة موقع الفيروس وإتلافه أو حذفه.
  • إعادة تهيئة الهاتف (التنسيق)، وبذلك يتم حذف جميع الملفات الموجودة به بما في ذلك برنامج الفيروسات، فيعود الهاتف كما لو كان جديدًا، ولكن بهذه الطريقة قد يفقد الشخص صورًا وملفات مهمة في الذاكرة، لذلك يجب عليه قم بعمل نسخ احتياطية منها قبل اتخاذ هذه الخطوة.
  • أخذ الهاتف إلى شخص متخصص في هذه الأمور لإزالة الفيروس والاحتفاظ بجميع الملفات الشخصية وحمايتها من الحذف في نفس الوقت، بحيث يضمن الشخص حماية هاتفه والحفاظ على جميع ملفاته الشخصية.

بعض أنواع فيروسات الهاتف

  • فيروس كبير تم العثور عليه في عام 2004، وهو فيروس دودة مرتبط تشعبيًا ينتشر من خلال الاتصال بالأجهزة المصابة، أو من خلال الرسائل النصية، ويبطئ وظائف الهاتف بشكل كبير.
  • فيروس الجمجمة تم العثور عليه أيضًا عام 2004، وهو فيروس ينتشر عبر الرسائل النصية، ويؤدي إلى تعطيل جميع وظائف الهاتف وعدم القدرة على استخدامه باستثناء الاتصال واستقبال المكالمات.

ملاحظة هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تنتشر عبر الرسائل النصية والإنترنت، وتؤدي إلى إتلاف إعدادات الهاتف ووظائفه.