يعد الهاتف المحمول من أهم الأجهزة التي تم التوصل إليها في العصر الحالي ؛ ويرجع ذلك إلى الإمكانيات المذهلة التي يمكن أن يقوم بها، حيث أن الجهاز المحمول هو جهاز متعدد المهام، يتمتع بالعديد من المزايا، وسهل الاستخدام، ورخيص نسبيًا.

أصبح الهاتف المحمول جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان الحديث، نظرًا لتعدد مزاياه للإنسان. لم يعد الشخص بحاجة إلى السفر لمسافات طويلة حتى يعرف شخص آخر معلومة معينة. كل ما يحتاجه لنقل معلوماته هو إدخال رقم الشخص الذي يريد التحدث إليه على الهاتف المحمول، أو إرسال رسالة نصية، أو استخدام تطبيقات الدردشة الفورية.

لا تقتصر أهمية وفائدة الهاتف المحمول على توفير الاتصال مع الآخرين، بل تتجاوز ذلك إلى مزايا مهمة أخرى. إمكانيات الموبايل أعظم مما يتخيله الإنسان لما له من مزايا جميلة جدا ومفيدة.

يمكن لأي شخص كسب المال من خلال الهاتف المحمول (الأجهزة الذكية) ؛ هناك العديد من التطبيقات التي يمكنها تأمين القليل من المال للمستخدم في أوقات الفراغ أو الانتظار، ومن أبرز هذه التطبيقات

  • عشرون 20 من خلال هذا التطبيق، يمكن مشاركة الصور المأخوذة من الأماكن الطبيعية، أو الأماكن التي يزورها مستخدم التطبيق، وكسب المال من هذه العملية.
  • tapporo يمكن جني الأموال من خلال هذا التطبيق عن طريق القيام بمهام بسيطة.

يمكن لأي شخص التحكم في منزله عن بعد من خلال الجهاز المحمول الذكي ؛ حيث يمكن التحكم في العديد من التطبيقات المنزلية وخاصة الإضاءة والتكييف وجراج السيارات وأنظمة الأمن والأجهزة الكهربائية عن بعد ومن خلال الهاتف المحمول.

يمكن لأي شخص يريد الكتابة والتدوين، سواء على الإنترنت أو غير ذلك، الاستفادة من مزايا الهاتف المحمول خلال أوقات فراغه ؛ تشتمل الهواتف المحمولة على تطبيقات مكتبية مناسبة للاستخدام من أي مكان وتفي بالغرض. ولعل أفضل وأفضل منصة لهذا الغرض هي منصة windows phone التي توفر للمستخدم القدرة على استخدام تطبيقات المكتب، وعلى رأسها تطبيق MS Word.

في حالة الضرورة الملحة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية بالإنترنت، وفي حالة عدم وجود اتصال سلكي، أو عدم توفر شبكات Wi-Fi، فمن الممكن الاعتماد على الأجهزة المحمولة الذكية من خلال الاستفادة من نقطة الاتصال الميزة المتوفرة فيها، والتي يتم من خلالها تحويل الجهاز المحمول إلى مصدر شبكة جديد يمكن من خلاله للأجهزة الأخرى الوصول إلى الإنترنت.