ما هي تقنية Blockchain

سلسلة الكتل عبارة عن نظام تسجيل إلكتروني شائع في الوقت الفعلي ومشفّر ولامركزي لمعالجة وتسجيل المعاملات المالية والعقود والأصول المادية ومعلومات سلسلة التوريد وما إلى ذلك. لا يوجد شخص أو كيان واحد مسؤول عن السلسلة بأكملها، بدلاً من ذلك إنه مفتوح ومتاح للجميع في السلسلة، شاهد تفاصيل كل سجل أو ما يعرف بالكتلة، وتتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تتطلب تحقق طرف ثالث.

تساعد تقنية Blockchain في الحفاظ على قوائم مقاومة للعبث من سجلات البيانات المتزايدة باستمرار، وتمكن من التبادل الآمن للمواد القيمة مثل المال أو حقوق الملكية أو حقوق الوصول إلى البيانات. على عكس أنظمة التداول التقليدية، ليست هناك حاجة إلى وسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة البورصة، ولكن جميع الأطراف تتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

يتم تعريف تقنية Blockchain، وفقًا لـ Wibopedia، على أنها نوع من بنية البيانات التي تسمح بتحديد المعاملات وتتبعها رقميًا، ويتم مشاركة هذه المعلومات عبر شبكة موزعة من أجهزة الكمبيوتر، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة موزعة وموثقة. توفر هذه التقنية طريقة شفافة وآمنة لتتبع ملكية الأصول ونقلها. تم استخدام تقنية Blockchain في مهدها كتقنية للمعاملات الناتجة عن العملات المشفرة أو عملة البيتكوين الرقمية، ثم بدأت كقيمة بعد شق طريقها إلى الشركات، حيث سمحت للمؤسسات بإجراء والتحقق من المعاملات عبر الشبكة دون الحاجة إلى مركز مركزي السلطة، بالإضافة إلى تتبع الأصول ونقلها عبر سلاسل التوريد، تتطلع الشركات أيضًا إلى استخدام تقنية الكتلة في التسويق وتطبيق العقود إلكترونيًا.

يعرّف قاموس ويبستر تقنية blockchain على أنها قاعدة بيانات رقمية تحتوي على معلومات مثل سجلات المعاملات المالية التي يمكن استخدامها ومشاركتها في وقت واحد ضمن شبكة عامة كبيرة لا مركزية، وعرّفها على أنها التكنولوجيا المستخدمة لإنشاء قاعدة بيانات، و blockchain هي سجل مفتوح وموزع يسجل المعاملات بين طرفين بكفاءة وبطريقة يمكن التحقق منها.

شرح مفصل بالفيديو من السيد عبدالله الربضي يعرض تقنية البلوك تشين. لزيارة القناة ← ✔

يستخدم Blockchain

Blockchain هي تقنية بدأ استخدامها في العديد من المجالات المختلفة، حيث تشارك في المعاملات الحكومية والانتخابات والتجارة الرقمية وصيد الأسماك والعديد من المجالات الأخرى. و blockchain في[3]

عملة مشفرة

تعتبر Bitcoin وعملتها المشفرة من أشهر تطبيقات blockchain، وربما يرجع الفضل إلى العملات المشفرة في الكشف عن تقنية blockchain في البداية، حيث أنها أحد أشكال النقود الرقمية للحصول على درجة عالية من الأمان والموثوقية لـ الغرض من استخدامه في معاملاتنا المالية اليومية بحيث يصعب التلاعب بالعملة الرقمية المشفرة والتزوير أي أن هذا النظام يستوفي مجموعة من الشروط وهي

  • لا يتطلب النظام سلطة مركزية. يحافظ على حالته من خلال الإجماع الموزع.
  • يحافظ على نظرة عامة على وحدات العملة المشفرة وملكيتها.
  • يحدد ما إذا كان يمكن إنشاء وحدات جديدة للعملات المشفرة.
  • تحديد شروط منشأ العملات الرقمية الجديدة وتحديد الملكية الخاصة للوحدات.
  • يتم التحقق من ملكية وحدات المعالجة المشفرة حصريًا من خلال التشفير بطريقة رسمية.
  • يسمح النظام بالمعاملات التي تتغير فيها ملكية وحدات التشفير.

عقود ذكية

تعد العقود الذكية من أكثر تطبيقات تقنية blockchain شيوعًا، حيث تُستخدم العقود الذكية عمومًا لأتمتة العمليات التجارية والمدفوعات، ومن خلالها يمكن دفع فواتير الكهرباء تلقائيًا عندما يصل استهلاك الكهرباء إلى حد معين، ويتم إرسال المعاملة بشكل آمن للشركة للتحقق من العملية باستخدام blockchain، وبالتالي فهي توفر الكثير من الجهد والوقت والتكاليف لتنفيذ نفس المهام التي كانت تكلف الكثير من الوقت والجهد.

الالعاب

تنمو ثروة Blockchain بشكل هائل فقط من خلال الألعاب، حيث تفكر الشركات بجدية في إمكانية الاستثمار في تقنية Blockchain، وقد ساهم استثمار الشركات في هذه التكنولوجيا في نموها ودفعها إلى الأمام بخطوات واثقة، وعندما يُسأل اللاعبون حول آرائهم حول هذه التغييرات الجذرية التي حدثت في العالم الذي يفضلونه، كان أكثر من 62 بالمائة منهم سعداء جدًا بهذه التغييرات الخاصة، بسبب الجوائز والأشياء التي يمكنهم الحصول عليها من اللعب.

التصويت الانتخابي

تشكل العملات المشفرة في البنوك أمانًا كبيرًا حيث يمكن للأشخاص المنتخبين التعبير عن آرائهم بحرية شديدة. لا يمكن العبث بالأصوات المسجلة مما يعطي الشرعية المطلوبة لجميع الأنظمة الانتخابية حول العالم. تم استخدام هذا لأول مرة في الدنمارك خلال عملية انتخابية لحزب سياسي.

الفنون الجميلة

تعتمد الصناعة الفنية بشكل عام على ملكية الأعمال الفنية والتأكيد على الأعمال الفنية سواء كانت أصلية أم لا. على الرغم من أن الكتلة لا يمكن أن تثبت ما إذا كان العمل أصليًا أم لا، إلا أنها يمكن أن تثبت ملكية المالك السابق للقطع الفنية وإسناد العمل إليه.

قطاع السياحة

تستخدم تقنية البلوك تشين في قطاع السباحة الذي يشهد مستويات غير مسبوقة من الكفاءة والانفتاح على آفاق جديدة وواعدة من خلال تقنية blockchain، ولعل أهم استخدام لهذه التقنية في الفنادق وصناعة السفر يتعلق بالدفع، وهنا تطبيقاتها يمكن أن تتراوح بين العمل كدفتر أستاذ عالمي، وهذا يجعل المدفوعات المصرفية أبسط وأكثر أمانًا.

كيف يعمل Blockchain

تتضمن تقنية Blockchain ثلاثة مبادئ فنية التشفير باستخدام المفاتيح الخاصة، والشبكة الموزعة، ودفتر الأستاذ المشترك. هناك أيضًا آلية لهذه التقنيات للعمل معًا لتحقيق حماية أفضل للعلاقات الرقمية، والتي يمكن توضيحها في

  • مفاتيح التشفير

إنه أحد مكونات blockchain وهدفه هو إيجاد مرجع آمن للهوية الرقمية. كل من يمتلك هذه المجموعة من المفاتيح الخاصة والعامة المشفرة يعتبر مالك الهوية، ويتم استخدام هذه المفاتيح كوسيلة للتحقق، وبالتالي إنشاء بصمة رقمية ذات أهمية كبيرة. في المقابل، يمكن لملكية هذه البصمة الرقمية إدارة جميع الأمور المتعلقة بهذه الممتلكات من خلال البصمة الرقمية المخصصة لها فقط.

  • هوية

العلاقة بين الملكية والبصمة الرقمية ليست كافية لحماية المعاملات الرقمية، حيث يجب الموافقة على المعاملات والتحقق من الأذونات من خلال التحقق من صحة المفاتيح، ومن خلال الموقع الرسمي يبدأ دور الشبكة الموزعة.

  • شبكة موزعة

تكمن أهمية Blockchain و Bitcoin في وصفها بأنها شبكة ضخمة يوجد فيها عدد كبير من المراقبين، فهم يستخدمون التحقق الرياضي لإثبات حدث معين ونقوم جميعًا بزيادة حجم الشبكة، وكلما زادت درجة الأمان فيها، وتهدف هذه الشبكة إلى القضاء على فكرة المركزية، حيث لا توجد وجهة واحدة أو خادم أو جهاز واحد يتحكم في سلسلة البلوكشين، ولكن يتم توزيع السلسلة بين جميع الأفراد المشاركين فيها حول العالم، حيث يوجد أي شخص في العالم يمكن تنزيل السلسلة وعرضها والمشاركة فيها، وهذا المبدأ هو أحد عناصر أمان السلسلة، إذا أراد أحد المتسللين العبث بالسلسلة A واختراقها فعليه اختراق كل الأشخاص الموجودين فيها، وهو غير مشابه جدا.

  • نظام التسجيل

تظهر تفاعلات رقمية مهمة للجميع بين المفاتيح المشفرة والشبكة الضخمة. تبدأ هذه العملية عندما يأخذ A مفتاحه الخاص، ويصدر إعلانًا، ويربط المفتاح العام بـ B، على سبيل المثال، في حالة Bitcoin، التي ترسل مجموعة من العملات المشفرة.

  • بروتوكول أو آلية العمل

يتم ذلك عن طريق إرسال كتلة تحتوي على بصمة الإصبع الرقمية والطابع الزمني ومعلومات أخرى إلى جميع أجهزة الكمبيوتر في الشبكة.

  • بروتوكول خدمة الشبكة

تصبح blockchain مفتوحة وعامة من خلال التعدين، وعندما يتم استخدام إمكانات معالجة الكمبيوتر في خدمة الشبكة، يمكن الحصول على جائزة من خلال حافز مالي يمكن أن يساعد في خدمة الشبكة، وفي Bitcoin نجد أن الهدف من البروتوكول هو القضاء على إمكانية استخدام البيتكوين في معاملات مختلفة في نفس الوقت، حيث يصعب اكتشاف ذلك، وهذا هو السبب في أن البيتكوين عملة فريدة ومكلفة، مما يجعلها قيمة للغاية ويدفع الجميع لامتلاكها، و لتحقيق ذلك، فإن العناصر التي تخدم الشبكة تنشئ وتحافظ على سجل المعاملات لكل Bitcoin على حدة، بطريقة لحل المشكلات الرياضية.

ال