الجوجل

تأسست شركة Google في أواخر شهر أغسطس من عام 1998 م على يد سيرجي برين وصديقه صفحة، حيث كانت تهدف في عملها إلى ترتيب الكم الهائل من المعلومات المعروضة عبر الإنترنت وتقديمها بطريقة منظمة ومنظمة، مما يسهل الأمر على المستخدمين. يقوم مستخدم الإنترنت بالعثور على المعلومات التي يريدها والوصول إليها، ومن ثم توسيع عمل الشركة يشمل تقديم خدمات البريد الإلكتروني والدخول في الإعلانات المتعلقة بالبحث على الإنترنت، الأمر الذي زود الشركة بمليارات الدولارات من الأرباح السنوية.

تاريخ موجز لجوجل

ظهرت فكرة إنشاء Google خلال العام 1996 م، كفكرة لمشروع دكتوراه لبرين وبيج، اللذين قدمتهما في جامعة ستانفورد، حيث كان المشروع قائمًا على افتراض أن محرك البحث يمكنه عرض البحث. النتائج بترتيب أفضل من الطرق المتاحة في ذلك الوقت، من خلال البحث عن الموضوعات التي تتكرر، وتحتوي على كلمات وعبارات بحث عدة مرات، وتعرض النتائج في قائمة مرتبة حسب تواتر الكلمات والعبارات من الأكثر إلى الأقل، حيث أطلقوا عليه اسم backrub لأن عملية البحث تعتمد على ة روابط العودة لكل موقع من أجل تحديد مستوى كل منها، وفي عام 1997 كانوا قادرين على تطبيق هذه الفرضية على قاعدة البيانات الإلكترونية لجامعة ستانفورد، حيث قاموا ثم قام بتوثيق ملكية فكرة الموقع، وبدأ التطبيق العملي على الموقع. كان المقر الرسمي لبدايات الشركة في مرآب أحد الأصدقاء، إلا عندما حصلوا على عدد من المساعدات المالية تقدر بمليون دولار أمريكي مكنتهم من توسيع مجال عملهم والانتقال إلى مقر أكبر وأكثر شهرة. حيث استمرت الإنجازات العظيمة للشركة وتوسعت خلال السنوات التالية لتغطي مقرها في عدة مناطق من العالم.

الازدهار الاقتصادي لشركة Google

على الرغم من أن محتويات الإنترنت هي الشاغل الأكبر لشركة Google والمصدر الأكبر لأرباحها، إلا أنها وسعت نطاق عملها لتشمل المطبوعات والمنشورات الإذاعية. المجلات والصحف اليومية. أما الأرباح التي تجنيها شركة جوجل من نشاطها الإعلاني فهي تقدر بـ 99٪ من إجمالي أرباحها والتي بلغت 10.492 مليار دولار.

البرمجيات

توسع مجال البحث باستخدام جوجل ليشمل خدمات الصور والأخبار والخرائط وتحديد المواقع، ثم تم إنشاء بريد إلكتروني للموقع تحت اسم Gmail، ولم تقتصر إنجازات جوجل على ذلك، بل توسعت لتشمل عدة مواقع فرعية تابعة عليه مثل جوجل بلس وجوجل بلاي وجوجل كروم وتطبيق جوجل الذي لا يزال في طور التطوير المستمر حتى تقوم الشركة بإدخال إصدارات جديدة منه وإجراء تعديلات عليه من أجل تقديم خدماته للمستخدم في أسهل طريقة ممكنة.