إنترنت

تعتبر شبكة المعلومات العالمية، والتي تسمى الإنترنت أو الإنترنت، من أبرز الثمار التي أنتجتها الثورات المعلوماتية والتقنية، خاصة في مجال الاتصالات. عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية والتقنيات المختلفة التي تتكون أساسًا من أجهزة الكمبيوتر والتوصيلات اللاسلكية والألياف الضوئية، حيث تتمتع هذه التقنيات بالقدرة على تبادل البيانات والمعلومات والصور ومقاطع الصوت والفيديو مع بعضها البعض، وتتطلب وجود جهاز مركزي تسمى أجهزة الكمبيوتر بالخوادم، والتي تتيح تخزين المعلومات الأساسية وتسمح للمستخدمين بالتحكم فيها.

في ظل المتغيرات التي شهدها العالم والتي رافقت ثورة المعلومات والتكنولوجيا، فقد أصبح أساسًا لنجاح العمل الفردي والجماعي والدولي. يخلو كل منزل أو منظمة أو مؤسسة في القطاع العام أو الخاص تقريبًا من هذا العنصر المهم لنجاح أي عمل. ومن أبرز مزايا هذه الشبكة ما يلي

  • تتيح الإنترنت للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض إلكترونيًا باستخدام البريد الإلكتروني أو البريد الإلكتروني لتبادل المعلومات والصور والملفات، والتحدث بالصوت والفيديو مع بعضهم البعض في غضون ثوانٍ قليلة، بغض النظر عن المسافات التي تفصل بينهم، بمعنى أنها عملت على تحويل العالم إلى قرية صغيرة مع إلغاء جميع الحواجز والحدود التي تفصل بين الدول والشعوب.
  • يوفر كمًا هائلاً وغير محدود من المعلومات والبيانات والحقائق المتنوعة حول جميع الموضوعات وفي مختلف المجالات، حيث تمكن المستخدم من الحصول على أي معلومات يريدها في غضون ثوانٍ سواء للأغراض الأكاديمية أو العملية، كما يوفر مساحة لـ التعلم الفردي دون الحاجة إلى مدرس أو منهج أو دورة، سواء كان ذلك لموضوع ما. الأساليب والوسائل والأنشطة النظرية أو العملية. كما أنها تمكن أي شخص من تعلم أي لغة في العالم بشكل كامل من الألف إلى الياء بسهولة.
  • يتيح إمكانية شراء السلع والمنتجات التي يتم إنتاجها عالميًا أو إقليميًا بسهولة وفي وقت قياسي، مع إمكانية إيصالها إلى مكان إقامة أو عمل الشخص. من الممكن أيضًا شراء تذاكر السفر وحجز الرحلات من المنزل في غضون ثوانٍ قليلة عبر الإنترنت.
  • إمكانية التعليم عبر الإنترنت والحصول على الشهادات الدولية في جميع المجالات وجميع المستويات الدراسية سواء كانت المرحلة الجامعية الأولى ممثلة بدرجة البكالوريوس والدراسات العليا وما بعدها.
  • يتيح إمكانية العمل وإبرام الصفقات التجارية إلكترونيًا وتحقيق أقصى قدر من الأرباح.