إنترنت

منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي ظهر ما يعرف بالشبكة العنكبوتية العالمية أو الإنترنت، وهو مصدر أساسي لأنواع مختلفة من المعلومات، بالإضافة إلى أنه قد جسَّد المسافات من خلال وسائل الاتصال المختلفة وخدمات الاتصال التي تتم من خلالها والتي خففت من المتاعب الكبيرة التي كانت في الماضي فيما يتعلق بالاتصال والتواصل. مع العالم الخارجي تتم من خلاله عمليات التجارة كالبيع والشراء والحجز، حيث حولت العالم إلى قرية صغيرة، وأصبحت من أهم الاحتياجات سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات .

يُرمز إلى شبكة الويب العالمية بـ (www)، وهي الأحرف الأولى من (شبكة الويب العالمية)، وهي عبارة عن شبكة واسعة من مجموعة شبكات الكمبيوتر المنتشرة حول العالم، والمرتبطة ببعضها البعض سلكيًا أو لاسلكيًا، وهي سميت الشبكة بسبب انتشارها وتشابكها في العالم، وهي تشبه شبكات العنكبوت، ويتم تبادل المعلومات بينها، وتحتوي هذه الشبكة على مجموعة ضخمة من الصفحات المرتبطة ببعضها البعض لتشكيل المواقع، حيث يتم استخدام الإنترنت في العديد من المواقع، وفي مجالات خدماتها المختلفة، بما في ذلك ؛ التعليم، الصحة، التجارة، الصناعة، الترفيه، التواصل الاجتماعي، إلخ، وتقوم على وجود طرفين، وهما

  • العملاء من يمكنه الوصول إلى المعلومات، باستخدام برامج تسمى مستعرضات اشتراك المعلومات.
  • المضيفون هم الذين يحفظون المعلومات على شكل صفحات، ويجعلونها في أيدي العملاء، باستخدام برامج خاصة لهذا الغرض.

الكمبيوتر متصل بالإنترنت

من أجل الاتصال، يجب عليك تقديم ما يلي

  • الحاسوب.
  • بطاقة المودم (Modem) هي لوحة الكترونية تضاف للحاسوب بحيث يمكنها تبادل البيانات عبر خط الهاتف.
  • خط الهاتف.
  • برنامج الاتصال بالإنترنت.
  • الاشتراك في مزود خدمة الإنترنت، أو باستخدام بطاقة الإنترنت.
  • برامج التطبيقات التي تتيح استخدام خدمات متنوعة مثل المتصفحات.

كيف تعمل محركات البحث

محرك البحث هو برنامج مصمم لمساعدة المستخدم في العثور على الملفات المرفوعة على الإنترنت، حيث تقوم محركات البحث بحفظ المعلومات لعدد ضخم من صفحات الإنترنت، وفي الوقت الحالي يقوم المستخدم بكتابة الكلمات والعبارات المراد البحث عنها في المعين. في محرك البحث، والضغط على زر الإدخال).

بحيث يعثر المحرك على جميع الكلمات والعبارات التي تتوافق مع الكلمات والعبارات المطلوبة في المواقع والتي يحفظها في فهرسها، ثم يعرض النتائج المطلوبة التي تم البحث عنها بالفعل، حيث أصبحت هذه المحركات هي الأولى مصدر في العالم لاستخراج المعلومات المختلفة.