متصفحات الإنترنت

قد لا يعرف بعض الناس أنه بدون ما يسمى بالمتصفحات، لا يمكننا استخدام الإنترنت أو حتى الاستفادة منه. لذلك، نرى الكثير من الشركات العالمية اليوم تتنافس في تقديم متصفحات الإنترنت ذات الجودة والسرعة العالية، في حين أن باقي المشكلات المتعلقة بالمتصفحات غالبًا ما تكون متشابهة.

تم تصميم أول متصفح إنترنت في عام 1991 م على يد خبير الكمبيوتر تيم بيرنرز الذي أطلق عليه اسم نيكرز، حيث كان أول وسيلة تستخدم للوصول إلى شبكة الويب العالمية بمواقعها المختلفة، وحتى يومنا هذا نجد ذلك يستخدم كل شخص متصفحًا مختلفًا عن الآخر، وهذا إرشادي من جهة، فهو يشير إلى مدى التطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا، وتحديداً فيما يتعلق بالإنترنت، مثل المتصفحات.

أنواع المتصفحات

سنتناول هنا أبرز المستعملين حاليا، ومن أبرزها ما يلي

  • إنترنت إكسبلورر هو أول نظام ويندوز تم إطلاقه في العالم ككل من قبل شركة مايكروسوفت الشهيرة، وكان ذلك في عام 1995 م حيث تضمن الأساسيات المطلوبة للوصول إلى مواقع الإنترنت من خلاله، وبعد ذلك أصبحت الشركة تتطور كل عام على هذا المتصفح لتكون متميزة عن غيرها.
  • Mozilla Firefox كان يُعرف في البداية باسم متصفح Mozilla، وتحديداً عندما تم إصداره لأول مرة في عام 2002 م، وبعد عام واحد فقط من الإصدار، أي في عام 2003 م، تم تغيير اسمه إلى Mozilla Firefox، بحيث تميز عن غيره من قبل العديد من أبرزها السرعة العالية والخصوصية والحماية والأمان. بالإضافة إلى مقاومته للبرامج الخبيثة التي يمكن أن تنتقل إلى الحاسب الشخصي من خلاله.
  • Safari يعود هذا المتصفح إلى إصدارات وملكية شركة Apple، وأصبح المتصفح الرئيسي للأجهزة التي تعتمد على نظام تشغيل Macintosh ابتداءً من عام 2003 م، مع ملاحظة أنه تم تقديمه في البداية كمتصفح اختياري ؛ نتيجة لاتفاقية بين Apple و Microsoft، لكنها أصدرت الجهاز بعد ذلك، وهو أيضًا أول متصفح تم تضمينه في برامج الجوال والجوال الذكي.
  • Opera هو متصفح حديث تم إنشاؤه وإطلاقه من قبل شركة نيجيرية على وجه التحديد في عام 1996 م، ويتميز بسرعة عالية جدًا، لذلك وجد إقبالًا كبيرًا لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا.
  • جوجل كروم هو من أفضل وأفضل المتصفحات الموجودة اليوم، ويستخدمه عدد كبير جدًا من الناس ؛ لأنه يتميز بالسرعة والدقة وسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى الأمان الكبير الذي يوفره لحماية خصوصية المستخدم، ويعمل مع جميع أنظمة التشغيل من Macintosh و Windows وغيرها الكثير.