الاتصالات الإلكترونية

الاتصال الإلكتروني هو عملية تبادل المعلومات أو توفير الترفيه سواء على المستوى الشخصي أو العملي باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة كما تطورت في عصرنا وأصبح من الممكن التواصل بين قارة وأخرى، حتى بين قطر وأخرى في غضون ثوانٍ قليلة حتى أصبح العالم كقرية صغيرة تصل الأخبار إليها بسرعة.

وسائل الاتصال الإلكترونية

هناك العديد من وسائل الاتصال الإلكتروني، ولا يزال المبرمجون والخبراء مشغولون حتى هذه اللحظة بمحاولة إيجاد طرق ووسائل اتصال سهلة وعملية. بدأت بالهواتف المحمولة أو الخلوية، ثم برامج الدردشة على الإنترنت، ثم برامج الدردشة بالصوت والصورة، ومن بين هذه الوسائل ما يلي

سكايب

إنه برنامج عبر الإنترنت تم إنشاؤه بواسطة السويدية Niklas Zennstrom و Danish Janus Friis، حيث يمكنك إجراء مكالمات الفيديو والصوت مجانًا.

إنه موقع ويب أنشأه مارك زوكربيرج بالاشتراك مع داستن موسكوفيتز وكريس هيوز، المتخصصين في علوم الكمبيوتر، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية تمكنك من التواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم ومشاركة الصور والبحث عن معارفك عن طريق نشر المعلومات عنك ومطابقتها مع معلوماتهم.

تويتر تويتر

هي شبكة تواصل اجتماعي أطلقتها شركة odeo الأمريكية، والتي توفر التدوين الإلكتروني ونشر الأخبار وإرسال تغريدات عن حالتك والتعبير عن الآراء في جميع الموضوعات.

يوتيوب

إنه موقع ويب أسسه تشاد هيرلي وستيف تشين وجود كريم، والذي يتيح للأشخاص المشتركين إنشاء قنواتهم الخاصة ونشر مقاطع الفيديو ومشاهدتها.

فوائد وسائل الاتصال الإلكترونية

الغرض الأساسي من وسائل الاتصال الحديثة هو تسهيل التواصل وتقريب الناس من بعضهم البعض، وقد نجحت بلا شك، حيث أصبح من الممكن التواصل مع العالم الخارجي ونشر المعلومات والبحث عنها دون تعب، كما كان يحدث في الماضي، وأصبح العالم حيًا تُعرف أخباره بالدقائق كما يحدث مما جعل حياتنا أسهل ووفر الكثير من الوقت والجهد، فضلاً عن إتاحة الفرصة لنا لإظهار أنفسنا وربما مواهبنا الخفية التي طالما حلمنا بإطلاقها.

مساوئ وسائل الاتصال الإلكترونية

تعتبر الوسيلة سيفاً ذا حدين، وكغيرها من مستجدات العصر لها عيوبها وعيوبها تتلخص في أنها تعزل الناس في أجهزتهم وتجعلها إلكترونية إلى حد كبير ومضرة أحياناً، كما لم تعد هناك حاجة لمغادرة المنزل وزيارة الأقارب لمعرفة أحوالهم أو لتهنئتهم أو مواساتهم، كما لم يعد هناك أي نوع من الخصوصية فيما يتعلق بأخبارك أو صورك الآن في متناول الجميع.

ومن السلبيات أيضا اختراع الشباب العربي للغة جديدة تجمع بين اللغتين العربية والإنجليزية، فضاعت قواعد اللغة العربية وضاعت بين سطور اللغة الإنجليزية، مشوشة في أصلها، فحفظ الشباب الاختصارات الإلكترونية مثل لول، برب، وفي أسرع وقت ممكن، ونسيوا روعة لغتهم العربية.