مكونات الكمبيوتر

يُعرف الكمبيوتر بأنه من أكثر الأجهزة الإلكترونية الحديثة تطوراً، ويتكون الكمبيوتر من مجموعة من الوحدات والبرامج التي تتعاون مع بعضها البعض في عملها من أجل تشغيل عمل الكمبيوتر والتمكن من استخدامه في أفضل وأفضل طريقة ممكنة، حيث يعتمد الكمبيوتر على بعضه البعض في إرسال الأوامر واستلامها وتخزينها وتنفيذها من أجل تحقيق الغرض أو الغرض المعلن من استخدام الكمبيوتر.

  • وحدات الإدخال وتتكون من مجموعة من الأجهزة التي تسمح بإدخال البيانات في الحاسب وأهمها لوحة المفاتيح والتي تستخدم لإدخال البيانات المكونة من حروف وأرقام ورموز في الحاسب الآلي والماوس والماوس. استخداماته المتعددة بين الإشارة إلى أيقونة على الشاشة والاختيار والنقل والماسح الضوئي الذي يعمل على إدخال الرسومات والجمل المطبوعة على الورق للكمبيوتر، بالإضافة إلى الميكروفون والكاميرا الرقمية ومشغل الأقراص المدمجة.
  • وحدات الإخراج هي الأجهزة التي تقوم بإخراج البيانات من الكمبيوتر، وأهمها شاشة العرض التي تعرض البيانات المدخلة إلى الكمبيوتر، ومكبرات الصوت التي تخرج الصوت الذي ينتقل عبر الكمبيوتر، والطابعة التي تقوم بإخراج المعلومات. من الكمبيوتر. محفوظة على الورق.
  • وحدة المعالجة المركزية وتتكون من ثلاثة أقسام الوحدة الحسابية والمنطقية التي تقوم بعمليات حسابية مختلفة، ووحدة التحكم التي تنظم نقل البيانات من وإلى وحدات الكمبيوتر المختلفة، والذاكرة التي تخزن جميع البيانات التي تدخلها. بشكل مؤقت أو دائم، بغض النظر عن حجمها.

البرمجيات

  • نظام التشغيل هو النظام الذي يشمل جميع الأوامر التي يمكن من خلالها التحكم في طريقة عمل الكمبيوتر والتحكم فيها. كما يدير البرامج المختلفة المحملة على الكمبيوتر، من خلال تلقي الأوامر المرسلة من هذه البرامج وتحويلها إلى المعالج، ثم إعادة واستلام المعلومات من المعالج. وذلك لتوجيهه نحو القرص الصلب لتخزينه وحفظه، أو إزالته من الجهاز بطباعته عبر الطابعة.
  • برامج التطبيقات وتشمل برامج متنوعة تعمل على الكمبيوتر، مثل برامج معالجة الكلمات، وأدوات العرض، وناشر سطح المكتب، وبرامج ألعاب أخرى، وتطبيقات متنوعة. وهي معروضة للبيع في المكتبات الإلكترونية، والتي تدخل الكمبيوتر من خلال أجهزة الإدخال، والبرمجيات العامة، وهي برامج منتشرة في المكتبات الإلكترونية مجانًا، ويمكن تنزيلها على الكمبيوتر دون مقابل.