التعلم على الكمبيوتر

في العصر الحديث، وتحديداً في القرن العشرين، كان العلماء قادرين على تطوير العديد من الأجهزة بطريقة تراكمية، مما يعني أن غالبية الأجهزة المتأخرة تعتمد على مبادئ أو أجهزة متطورة في الوقت المناسب. نرى – على سبيل المثال – أن جميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بكافة أنواعها تعتمد بشكل كبير على الكمبيوتر بأشكاله المختلفة، وهو جهاز بدأ التفكير فيه وتطويره بشكل كبير مع مرور الوقت، لذلك كلما مرت فترة، يضيف إليها الشخص شيئًا ما، حتى تصبح بهذه الضخامة. في زماننا؛ بحيث أصبح القلب النابض للكرة الأرضية وكل شيء فوقها، ولكن أيضًا كل شيء أسفله.

لم تعد الأمية اليوم مقتصرة على أولئك الذين لا يستطيعون فك رموز الخط. أصبحت هذه الكلمة تنطبق بشكل أساسي على الأفراد غير القادرين على التعامل أو التفاعل مع هذا الجهاز المسمى الكمبيوتر. أصبح تعلم الكمبيوتر من الأولويات الأولى حتى يصبح الشخص قادرًا تمامًا على إنجاز مهامه المختلفة، وهذا بالضبط ما يجب على كل شخص فهمه بشكل كامل وكامل حتى يتمكن من تحقيق أهدافه وغاياته بشكل مثالي. بطريقة خاصة إذا كان يعمل في أحد المجالات العلمية الرئيسية التي يحتاجها الشخص ليكون قادرًا على التعامل مع أحدث التقنيات المتاحة، مثل العلماء والمصممين والباحثين والمهندسين وغيرهم. اليوم، من غير المعقول العثور على شخص من هؤلاء لا يعرف كيفية استخدام الكمبيوتر. يشبه ذلك، خاصة وأن تعلم الكمبيوتر ليس معضلة مستعصية على الحل، ولكنه أبسط مما قد يتخيله الكثيرون.

كيف تتعلم الكمبيوتر

  • يجب أن تبدأ في تعلم الكمبيوتر منذ سن مبكرة جدًا ؛ اليوم، أصبح الكمبيوتر مادة رئيسية يتم تدريسها في المدارس، وهذه خطوة كبيرة ومهمة. وهو أيضًا شرط للقبول في الجامعة. لذلك يمكن لأي شخص أن يتعلم الكمبيوتر منذ الصغر في المدرسة، حتى يتمكن من التعامل معه عند دخوله الجامعة.
  • يمكن لأي شخص أن يتعلم الكمبيوتر بمفرده، حتى لو كان الشخص لا يعرف أحداً في هذا المجال، فبمجرد أن يعرف كيفية الضغط على زر التشغيل، فإن الأمر سيصبح سلسًا بالنسبة له. يعمل الكمبيوتر بنظام تشغيل تفاعلي، بحيث يستخدم الرموز واللغات التي يتعامل معها البشر بشكل يومي، وهذا يساعد – بشكل كبير – على تعلم الكمبيوتر من خلال الممارسة، وتتطور أنظمة التشغيل شيئًا فشيئًا، وأصبح الأمر أكثر سهولة، واليوم نجد أن هذه الأنظمة قد بدأت تتضاعف بالاعتماد على الأوامر الصوتية، أو على زاوية المساعدة كما هو الحال في أحدث نظام تشغيل Windows 10 من خلال المساعدة المعروفة باسم Cortana، وعلى الرغم من وجودها انتقادات لمثل هذه الخصائص، فإنها تظل خطوة في طريق التقدم وتحويل أنظمة التشغيل إلى أنظمة أكثر وأكثر تقدمًا.
  • كتب تربوية ومواقع إنترنت وبرامج تعليمية ودورات تدريبية وأقارب يعرفون كيفية التعامل مع الكمبيوتر. كل هذه الطرق وغيرها من بين الطرق المساعدة التي يمكن أن تعلم أي شخص كيفية التعامل مع الكمبيوتر من الألف إلى الياء.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يزالون غير قادرين على تعلم الكمبيوتر مع كل ما سبق، يمكنهم الاكتفاء بالأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية. إنها أجهزة كمبيوتر صغيرة تقوم بتنفيذ المهام المختلفة التي يؤديها الكمبيوتر ويحتاجها الشخص العادي البسيط، الذي لا يطمح إلى استخدام الكمبيوتر في مصنع أو مركز أبحاث.