ملفات PDF

ملفات PDF هي ملفات تقوم بحفظ النصوص والصور كالكثير من البرامج، إلا أن الاختلاف بينها وبين الملفات الأخرى هو أنه لا يمكن عمل نسخ من النصوص والصور والفيديوهات بداخلها، كما تعلم ما هو الحال في برامج Office.

يرمز PDF إلى تنسيق مستند Portalble، والذي يحافظ على نفس التنسيق وحجم الخط عند استخدامه على أي كمبيوتر آخر.

تستخدم الشركات هذا التنسيق كثيرًا نظرًا لإمكانية حماية هذه الملفات بكلمة مرور تمنع العبث بها ومحتوياتها، خاصةً إذا كانت تحتوي على حسابات شركة، وهذا النوع من الملفات يحافظ على نفس التنسيق في جميع صفحاته، لذلك فهو مهم للشركات والمؤسسات، خاصة إذا كانوا يعتزمون طباعة نشرات صغيرة عن هذه الشركة، وملفات PDF هي الأكثر استخدامًا في طباعة الكتب، حيث تتم كتابة الكتب وتنسيقها على أحد برامج Office ثم تحويلها باستخدام برامج شركة Acrobat إلى ملف PDF ملف.

غالبًا ما يكون حجم ملفات PDF كبيرًا، مما يجعل من الصعب إرسالها إلى الآخرين، أو تحميلها على أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال، لذلك يلجأ الشخص إلى طرق ووسائل تقليل حجم هذا الملف، بحيث من السهل إرسالها واستلامها بين الأشخاص بكل سهولة، ولتقليل حجم ملفات PDF هناك عدد من الحلول التي سنقدمها هنا وهي كالآتي

برنامج ضغط PDF

يعد من أشهر البرامج على الإطلاق، ويمكن استخدامه على جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، ولكن عيب هذا البرنامج أنه يقلل من جودة الصور داخل الملف، ويسمح البرنامج بتصغير أكثر من ملف PDF واحد. في نفس الوقت، وهذا ما أكسبها شعبية كبيرة.

استخدام المواقع

هناك عدد من المواقع الإلكترونية التي تسمح لأي شخص بتقليل حجم ملفات PDF، بطريقة بسيطة وسهلة، وهي أن يطلب الموقع تحميل الملف المطلوب لتقليل حجمه، ثم يقوم بإتمام العملية المطلوبة، و أشهر هذه المواقع هي

يمكن لهذا البرنامج الذي يمتلك تنسيق الملفات هذا أيضًا تقليل حجم ملفات PDF. بعد فتح الملف بصيغة PDF، اذهب إلى قائمة المستندات، ثم اختر حفظ باسم، ثم قم بتقليل حجم pdf، وباللغة العربية اذهب إلى قائمة ملف، ثم اختر حفظ باسم، ثم أو تصغير الملف، وهكذا سيقوم البرنامج قلل من نفسه.

Adobe Acrobat لتحسين ملفات PDF

كما أنها تابعة للشركة التي تحفظ هذا النوع من الملفات، حيث يتم فتح ملف PDF الذي تريد تقليل حجمه، ثم الانتقال إلى القائمة المتقدمة واختيار PDF Optimizer، ولكن هذه الطريقة قد تؤثر بشكل كبير على جودة البيانات المضمنة في الملف، لذلك يجب أن تنتبه جيدًا قبل اتخاذ إجراء في هذه الخطوة.